بورسعيد: استمرار الأعمال بمشروع تطوير وتوسعة ورفع كفاءة وإضاءة ورصف منطقة زمزم القديمة بحي الضواحي بالإنفوجراف.. أهم أنشطة وفعاليات التنمية المحلية في أسبوع وزير التنمية المحلية يعلن بدء تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة اليوم الجمعة الأمم المتحدة: إزالة ركام يشمل ذخائر لم تنفجر بغزة قد يستغرق 14 عاما الفنون المسرحية تستعد لإطلاق المسرح العالمي تنمية وتعمير سيناء.. جهود لزيادة الاستثمارات على أرض الفيروز إلى تريليون جنيه مصدر رفيع المستوى: مصر حذرت مرارًا من التداعيات الخطيرة حال عزم إسرائيل اقتحام رفح قناة السويس تستهدف توفير خدمات الإصلاح والصيانة السريعة وقطع الغيار للسفن مصر تحصد ذهبيتين ببطولة أفريقيا للجمباز الإيقاعى فى روندا الانتهاء من تنفيذ 5256 شقة ضمن «سكن لكل المصريين» في أكتوبر الجديدة 127 ألف فصل جديد في 10 سنوات لاستيعاب 25.5 مليون طالب راغب علامة يتعاون مع أحمد حسن راؤول في ”التقيل تقيل”
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خير أجناد الأرض

قائد قوات الدفاع الجوى لـ«الزمان»:

السيسى مهتم بطوير السلاح.. قادرون على حماية سماء مصر وجاهزون لأى عدوان

الفريق على فهمى محمد على فهمى
الفريق على فهمى محمد على فهمى

خططنا قائمة على الخداع والمفاجأة للعدو.. درجات السرية نحتفظ بها لإدارة خطط الحروب المقبلة


 

قال الفريق على فهمى محمد على فهمى، قائد قوات الدفاع الجوى إن حائط الصواريخ هو تجميع قتالى متنوع من الصواريخ والمدفعية المضادة للطائرات، ويحتل فى أنساق متتالية داخل مواقع ودشم محصنة لصد وتدمير الطائرات المعادية وتوفير الدفاع الجوى عن التجميع الرئيسى للتشكيلات البرية والأهداف الحيوية والقواعد الجوية والمطارات غرب القناة.

ولفت فى حواره مع «الزمان» إلى أن القيادة المصرية استفادت من التجربة الفيتنامية لمواجهة تفوق الطيران الإسرائيلى ببناء سلسلة من قواعد الصواريخ الوصول بها إلى منطقة القناة على وثبات أطلق عليها «أسلوب الزحف البطيء» وذلك بأن يتم إنشاء تحصينات كل نطاق واحتلاله تحت حماية النطاق الخلفى له، وتم التخطيط لاحتلال ثلاثة نطاقات جديدة تمتد من منتصف المسافة بين غرب القناة والقاهرة، وتم تنفيذ هذه الأعمال بنجاح تام فى تناسق كامل وبدقة عالية.

 

وإلى نص الحوار.

 

تشهد مصر حاليًا تطور فى قدراتها العسكرية وتعد هى الأقوى والأضخم  فى تاريخها المعاصر.. فما هو نصيب قوات الدفاع الجوى من هذا التطور؟

قد أولى الرئيس عبدالفتاح السيسى اهتمامًا كبيرًا بالقوات المسلحة لتكون على أعلى درجات الاستعداد القتالى لتنفيذ مهمة الدفاع عن أمن وسلامة الوطن وحماية حدوده الاستراتيجية على كافة الاتجاهات، وفى ظل المتغيرات الحادة التى تشهدها الساحة الدولية والنظام الدولى الجديد أصبح امتلاك قوة الردع أكثر طلبًا وأشد إلحاحًا وأصبحت القوة العسكرية لأى دولة هى الضمان الوحيد والسبيل الأمثل للدفاع عن الحق وحماية المصالح ودرء المعتدين صونًا لأمنها القومى، فتسعى قوات الدفاع الجوى جاهدة إلى أداء المهام المنوطة بها فى إطار المهمة الرئيسية للقوات المسلحة للمحافظة على الأمن القومى المصرى وحماية واستقرار السلام العادل.

 

كيف؟

بالاستغلال الأمثل للإمكانيات لتنفيذ المهمة وتدبير أنظمة دفاع جوى حديثة متطورة مع الحفاظ على ما لدينا من معدات، والعمل على تطويرها لتتناسب مع حجم العدائيات والتهديدات المحتملة فى ظل التوسع فى استخدام القوات الجوية المعادية لأسلحة الهجوم الجوى الحديثة.

 

كيف تحافظون على أسرار منظومة تسليح الدفاع الجوى المصرى؟

لم يعد هناك قيود فى الحصول على المعلومات إذ تعددت وسائل الحصول عليها سواء بالأقمار الصناعية أو أنظمة الاستطلاع الإلكترونية المختلفة وشبكات المعلومات الدولية، بالإضافة إلى وجود الأنظمة الحديثة القادرة على التحليل الفورى للمعلومة وتوفر وسائل نقلها باستخدام تقنيات عالية مما يجعل المعلومة متاحة أمام من يريدها، ويجعل جميع الأنظمة، ككتاب مفتوح أمام العدو والصديق.

 

معنى ذلك أن كل الأنظمة وتقنياتها متاحة لكل الجيوش الصديقة والشقيقة؟

هناك شيء هام وهو ما يعنينا فى هذا الأمر، هو فكر استخدام الأنواع المختلفة من الأسلحة والمعدات الذى يحقق لها تنفيذ المهام بأساليب وطرق غير نمطية فى معظم الأحيان بما يضمن التنفيذ الكامل فى إطار خداع ومفاجأة الجانب الآخر، وهذا فى المقام الأول خفى عن العدو وله درجات سرية عالية وتحتفظ به القوات المسلحة كأهم خطط الحروب المقبلة.

 

ما هو الدليل على صحة هذا الكلام؟

الدليل على ذلك أنه فى بداية نشأة قوات الدفاع الجوى تم تدمير أحدث الطائرات الإسرائيلية «الفانتوم» باستخدام وسائل إلكترونية حديثة من خلال منظومات الصواريخ المتوفرة لدينا فى ذلك الوقت، وكذا التحرك بسرية كاملة لإحدى كتائب الصواريخ لتنفيذ كمين لإسقاط طائرة الاستطلاع الإلكترونى «استراتكروزر» المزودة بأحدث وسائل الاستطلاع الإلكترونى بأنواعه المختلفة وحرمان العدو من استطلاع القوات غرب القناة باستخدام أسلوب قتال لم يعهده العدو من قبل، وهو تحقيق امتداد لمناطق تدمير الصواريخ لعمق أكبر شرق القناة، ومن هناك نخلص إلى أن السر لا يكمن فقط فيما نمتلكه من أسلحة ومعدات ولكن القدرة على تطوير أسلوب استخدام السلاح والمعدات بما يمكنها من تنفيذ مهامها بكفاءة تامة.

 

فى ختام الحديث نحتاج رسالة لطمأنة المصريين على سمائهم المصرية؟

فى البداية، أود أن أوضح أمر هام جدًا نحن كرجال عسكريين نعمل طبقًا لخطط وبرامج محددة وأهداف واضحة، إلا أننا فى ذات الوقت، نهتم بكل ما يجرى حولنا من أحداث ومتغيرات فى المنطقة، والتهديدات التى تتعرض لها كافة مسارات السلام الآن وما تثيره من قلق بشأن المستقبل ككل.

ليست بعيدة عن أذهاننا، ولكن يظل دائمًا وأبدًا للقوات المسلحة أهدافها وبرامجها وأسلوبها فى المحافظة على كفاءتها سلمًا وحربًا، وعندما نتحدث عن الاستعداد القتالى لقوات الدفاع الجوى فإننا نتحدث عن الهدف الدائم والمستمر لهذه القوات، بحيث تكون قادرة ليلًا ونهارًا سلمًا وحربًا وتحت مختلف الظروف على تنفيذ مهامها بنجاح.

 

كيف يتم تحقيق ذلك؟

يتم تحقيق الاستعداد القتالى العالى والدائم من خلال مجموعة من المحددات والأسس والاعتبارات تتمثل فى الحالات والأوضاع التى تكون عليها القوات طبقًا لحسابات ومعايير فى غاية الدقة وتوفر الأزمنة اللازمة لتنفيذ القوات مهامها فى الوقت المناسب، فأود أن أطمئن الشعب المصرى أن قوات الدفاع الجوى، القوة الرابعة فى القوات المسلحة المصرية، تعمل ليل نهار سلمًا وحربًا عازمة على حماية سماء مصر ضد كل من تسول له نفسه الاقتراب منها.