المقاولون العرب لإدارة المرافق تحصل على الجائزة الأولى في التشغيل والصيانة والتحول الرقمي بمنتدى مصر لإدارة الأصول بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن عدد من النزلاء المحكوم عليهم بعثة الزمالك تصل غانا لمواجهة دريمز في الكونفدرالية الأهلي يخسر أمام الترجى 21-25 في نصف نهائي الكؤوس الأفريقية لليد النائب عصام خليل: سيناء الفيروز ميراث الأجداد تبدد على رمالها مطامع الحالمين بايدن يعين مبعوثة جديدة للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط نيجيريا.. أمطار غزيرة تهدم سجنا وتمنح نزلاءه فرصة ذهبية مصرع شخصين في حادثين منفصلين بالوادى الجديد مصادر فلسطينية: حماس وفتح ستعقدان لقاء الجمعة في بكين لمناقشة إنهاء الانقسام الداخلي بروتوكول تعاون لتنفيذ التطوير المؤسسي الرقمي لمجمع اللغة العربية وزيرة التعاون الدولي والسفير الياباني بالقاهرة ومسئولو «الجايكا» يتابعون مشروعات التعاون الإنمائي وزيرة البيئة: ضرورة إصلاح نظام تمويل المناخ في ظل تزايد التحديات العالمية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

حارتنا

«هدى».. فتاة حولت عجزها لنجاح

تحلم بتقديم برنامج تليفزيوني عن ذوي الاحتياجات الخاصة

أفقدها المرض القدرة على الحركة، وحرمها من ممارسة حياتها كأطفال جيلها، إلا أنها لم تدع «الشلل» يعوقها عن تحقيق أحلامها أو إثبات نفسها، وفرض طموحها، رغم مواجهتها العديد من الصعاب والمشكلات.. إنها هدى عبدالعزيز، العضو بلجنة الإعاقة لهيئة مكتب سفراء السلام بمصر.

البداية من زواجها وهى فى الثامنة عشر من عمرها بمحافظة بالأسكندرية، وعدم تمكنها من إتمام دراستها، فكانت تُعانى من التهميش فى التعليم والصحة والعمل، وكذلك من النظر لهم نظرة محدودة، كالحكم عليهم مسبقًا بالفشل، ولكن وجود أهلها بجانبها كان له السحر الأعظم للتحمل، فوالدها علمها أن تكون صلبة قوية، وأخذت عن والدتها الصبر والإصرار على النجاح تحت الضغوط.

استطاعت أن تكون أمًا وصديقة لأولادها الثلاث، وساندتهم وساندوها، جعلتهم يتحملون المسئولية، إلى أن أصبحا ابنتها وابنها بكلية الصيدلة، وابنتها الصغرى بالمرحلة الابتدائية، ومازالوا هم السند الأكبر بحياتها، فى الوقت نفسه لم يكن للدولة أى دور، بل على العكس، كانت هناك قوانين وعراقيل كثيرة كانت تقابلها، قائلة: «فعند شراء سيارة مجهزة مررت بمجهود جبار وإجراءات معقدة وهذا مثال واحد فقط!».


 فبعد مدة ليست بالقليلة من زواجها، كان لديها أوقات فراغ كبيرة، لم تستطع ملؤها بشيء، فأخذت فكرة الخروج للعمل تراودها، وسط معارضة تامة ممن حولها، ولكن لقدرتها الفائقة على الإقناع، تغلبت على رفضهم، وشرعت فى تأسيس شركتها الخاصة بمساعدة زوجها لاستيراد الأدوات الكهربائية برأس مال متواضع بشراء 4 كراتين فقط، وظل حلمها يراودها إلى أن أسست الآن شركة «جولدن باور».

وخلال تلك المسيرة تقلدت مناصب عدة، فكانت عضوة بالمجلس الاقتصادى المصرى لسيدات الأعمال بالغرفة التجارية بالإسكندرية، ومسئول متحدى الإعاقة لقائمة «فى حب مصر» للمحليات، وعضو مؤسس بالاتحاد العربى للمرأة المتخصصة، ونائب رئيس لجنة متحدى الإعاقة بمؤسسة القادة للعلوم الإدارية، ثم عضو بلجنة الإعاقة لهيئة مكتب سفراء السلام بمصر.

وتأمل هدى أن ينتهى المسؤولون من مشروع تأمين صحى شامل لذوى الإعاقة، وتنمية المهارات والمواهب من خلال الدورات التدريبية، والإتاحة والتمكين عن طريق التعليم والرياضة ووسائل المواصلات والطرق، ومحاولة تذليل العقبات وتسهيل الإجراءات الحكومية الشاقة.

ووجهت الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسى على دعمه لمتحدى الإعاقة، وإطلاق 2018 عام متحدى الإعاقة، وهى سابقة كبيرة لم تحدث من قِبَل رئيس آخر.

وتحلم دومًا بتقديم برنامج تليفزيونى عن ذوى الاحتياجات الخاصة لمحاولة تغيير فكر الشارع المصرى تجاه المعاق.

 

 

موضوعات متعلقة