رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

بدء فعاليات مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق

الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح
الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

بدأت فعاليات مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق اليوم الإثنين، في دولة الكويت تحت رعاية أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والذي من المقرر أن يستمر على مدى ثلاثة أيام.

وقد بدأت الفعاليات بافتتاح اجتماع الخبراء رفيعي المستوى، بحضور كل من مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب البدر، والدكتور مهدي العلاق أمين عام مجلس الوزراء العراقي، ورئيس صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية بالعراق الدكتور مصطفى الهيتي، ومدير عام الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي عبداللطيف الحمد، والذى تم خلالها عرض فيلم وثائقى عن الدمار في محافظة نينوى بالعراق.

ويعقد المؤتمر بمشاركة عدد من الدول المانحة، والمنظمات الدولية والإقليمية، وبرئاسة خمس جهات، هى الاتحاد الاوروبي، والعراق، والكويت، والأمم المتحدة والبنك الدولي.

وقد تم تخصيص اليوم الأول من المؤتمر لبرنامج إعادة إعمار العراق، والمساعدات الدولية فى هذا الصدد، والعمل التنموي الذى تقوده منظمات المجتمع المدني في العراق، بينما سيتم تخصيص اليوم الثانى للحديث عن فرص القطاع الخاص المتاحة بالعراق والتداول بشأنها؛ وذلك من خلال مؤتمر "استثمر في العراق"، الذى تنظمه غرفة التجارة والصناعة الكويتية ضمن فعاليات مؤتمر إعادة الإعمار.

وسيتم تخصيص اليوم الثالث والأخير من المؤتمر لاجتماع وزراء الخارجية؛ وينتهى المؤتمر ببيان ختامي صادر عن منظميه والمشاركين فيه، بالإضافة إلى تجديد وتقديم دعم مالي جديد للعراق، مكونا من برامج المنح، والقروض التنموية، بالإضافة إلى استثمارات القطاع الخاص.