رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تكنولوجيا

واشنطن تسعى للحصول على صفحات السوشيال ميديا الخاصة بالمتقدمين للتأشيرات

كشفت وكالة أسوشيتدبرس إن وزارة الخارجية الأمريكية، تريد أن تطلب من كل المتقدمين للحصول على التأشيرة الأمريكية، أن يقدموا أسماء حساباتهم على السوشيال ميديا، وعناوين البريد الإلكتروني السابق لهم وأرقام هواتفهم، لتوسيع بشكل كبير إجراءات الفحص المعززة التي تجريها إدارة ترامب للمهاجرين والزائرين المحتملين للولايات المتحدة.

وفى وثائق تنشر اليوم الجمعة، قالت الوزارة إنها تريد أن يعلق الرأى العام على المتطلبات الجديدة المقترحة التى ستؤثر على 15 مليون أجنبى يتقدمون للحصول على التأشيرة لدخول الولايات المتحدة كل عام.

وفى السابق، كان يطلب الحصول على أرقام الهاتف والإيميل وتاريخ السوشيال ميديا فقط من المتقدمين الذين يخضعون لتدقيق إضافة، مثل هؤلاء الذين سافروا إلى مناطق خاضعة لسيطرة الجماعات الإرهابية، وكان هناك 65 ألف شخص سنويا يندرجون فى هذه الفئة.

وأوضحت اسوشيتدبرس أن القواعد الجديدة ستطبق تقريبا على كل تأشيرات المهاجرين وغير المهاجرين، وتقدر الخارجية الأمريكية أنها ستطبق على 710 ألف من المتقدمين لتأشيرات الهجرة، و14 مليونا لغير المهاجرين، ومنهم أيضا من يرغب فى الحضور للولايات المتحدة للعمل أو التعليم، بحسب الوثائق.