رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

كاريكاتير

معاريف: اتفاق إسرائيلي تركي حول عودة العلاقات بشكل نهائى.. الأحد المقبل

نقلت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية على موقعها الالكتروني اليوم الاربعاء أن تل ابيب وانقرة وجدتا حلًا لطلب ترركيا برفع الحصار عن قطاع غزة.

وبحسب الصحيفة الاسرائيلية فإن مستشفى جديدًا سيتم بناؤه لسكان قطاع غزة تزوده تركيا بالمعدات والأفراد بالإضافة لذلك ستبني محطة تحلية مياه ومحطة لتوليد الطاقة من أجل تزويد الغزيين بالكهرباء.

ووفقًا للتقرير من المتوقع الإعلان عن الاتفاق يوم الأحد القادم.

وافادت "معاريف" انه سيجري تبادل السفراء واستئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة حتى نهاية يوليو القادم على ان ترفع "الدولتان" اعتراضاتهما عن مشاركة الاخرى في الاتفاقات الدولية ما سيؤثر تحديدا على التدريبات العسكرية المشتركة والاستثمارات في مجالات الطاقة والأمن ودور اسرائيل في حلف الاطلسي لذي تشكل تركيا احد اعضائه والعضو المسلم الوحيد في هذا الحلف.

وفيما يتعلق بقطاع غزة المحاصر ومطالبة تركيا رفع الحصار عنه كشرط مسبق للمصالحة اكتفت تركيا بموافقة اسرائيل على اقامة مستشفى تركي في غزة وتعهد منها بعدم منع او اعاقة دخول التجهيزات الخاصة بهذا المستشفى بما في ذلك الطواقم الطبية التركية الى قطاع غزة الذي اشار ايضا الى اتفاق الماني تركي بإقامة محطة لتوليد الكهرباء في غزة ومحطة لتحلية مياه البحر ستقيمها تركيا على ان تمر كافة المساعدات التركية في ميناء اسدود لتفتيشها قبل نقلها برا الى غزة التي ستبقى محاصرة.

موضوعات متعلقة