رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

برلماني يقترح وضع بوابات بمقابل مالي على الطريق الدائري والمحور

النائب احمد السجينى
النائب احمد السجينى

اقترح النائب أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، وضع بوابات دخول على الطريق الدائرى والمحور لتكون بمقابل مالى، يسهم فى تطويره ليتواكب مع آليات التطوير على مستوى العالم وتجنب تكرار الحوادث، قائلا: "يساوى ايه تدفع 5 جنيهات.. قدام انك تفقد ابنك".

وأضاف رئيس لجنة الإدارة المحلية، فى تصريحات صحفية، تعقيبا على دراسة لمركز "نيورو ميد" أكدت أن مصر تشهد سنويا 14710 حوادث طرق تسبب وفاة 5343 وإصابة 18646 وفقا لعام 2016، أن التجربة أثبتت أن المواطن المصرى عندما يرى خدمة تؤدى بشكل منضبط لا يمانع فى التطوير.

ولفت أن معالجة حوادث الطرق تتطلب الرقابة على الأحمال والحد من السلوك غير الحكيم لقائد السيارة وتطبيق القانون، ولا ننكر أن القوات المسلحة نجحت فى أحكام وتحسين طريق الإسكندرية الصحراوى والقطامية وأمثلة آخرى كثيرة، والعمل على تطوير الطرق بشكل افضل يحد من زيادة الحوادث عليها وتفاديها.

وشدد على أن هناك أيضا لابد من العمل على معالجته الفترة القادمة خاصة مع اقتراب شهر رمضان وهو الحد من ظاهرة الازدحام، ووضع خطط مرورية جيدة للتعامل فى أوقات الذروة، فالازدحام ظاهرة موجودة فى كل دول العالم وقد تصل لـ 3 ساعات فى لندن وطوكيو وهو ما يستلزم توفير موازنات مناسبة للمرور لأن الحالية قليلة للغاية ومطلوب مضاعفتها.

وأشار إلى أن الدولة ممثلة فى المحليات عليها توفير وسائل نقل لائقة والحد من المواقف العشوائية، فوفقا لدراسة قدمت للجنة الإدارة المحلية وجدنا أن المواقف العشوائية تضاعف المواقف الرسمية فى القاهرة والجيزة على سبيل المثال.