رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

زعيم المعارضة البريطانية يرفض تقديم استقالته رغم التصويت بحجب الثقة

رفض زعيم حزب العمال البريطاني، جريمي كوربين، اليوم الثلاثاء، تقديم استقالته بعد أن صوت نواب الحزب في اقتراع غير ملزم على سحب الثقة منه.

وأعقب تصويت 172 نائبا لصالح حجب الثقة عن كوربين مقابل 40 نائبا رفضوا الإطاحة به، تقديم عدد من وزراء حكومة الظل لاستقالاتهم.

وقال كوبين إن الاقتراع ليس له شرعية دستورية، مضيفا أنه لن يخون أعضاء الحزب الذين انتخبوه بتقديم استقالته.

وطالب حلفاء زعيم العمال منتقديه بإثارة انتخابات رسمية جديدة على زعامة الحزب، حيث أنهم متأكدون بأن أي انتخابات جديدة ستصب في صالح كوربين نظرا لشعبيته الطاغية وسط قواعد الحزب.

وقال كوربين في بيان بعد التصويت في أعقاب استفتاء الأسبوع الماضي، تواجه بلادنا تحديات كبيرة. المخاطر التي يتعرض لها الاقتصاد والمعيشة تتزايد. الجمهور منقسم. الحكومة في حالة من الفوضى.

وأوضح الوزراء أنه ليس لديهم خطة للخروج، ولكنهم مصممون على جعل الناس الذين يعملون بجهد يدفعون الثمن من خلال جولة جديدة من تخفيض الإنفاق وزيادة الضرائب.

وأضاف كوربين على حزب العمال مسؤولية القيادة حيث تغيب الحكومة. نحن بحاجة إلى جمع الناس معا، ونحمل الحكومة المسؤولية، ونعارض التقشف ونظهر مسارا للخروج يحمي الوظائف والدخل.

وتابع زعيم المعارضة للقيام بذلك نحتاج إلى الوقوف جنبا إلى جنب. منذ أن تم انتخابي زعيما للحزب منذ تسعة أشهر، هزمنا الحكومة مرارا خلال هجماتها على مستويات المعيشة. وفي الشهر الماضي، أصبح حزب العمال أكبر حزب في الانتخابات المحلية. وفي استفتاء يوم الخميس، صوتت أغلبية ضئيلة للمغادرة، لكن ثلثي أنصار حزب العمال أيدوا دعوتنا للبقاء.

وقال جريمي كوربين انتخبت ديمقراطيا زعيم حزبنا لنوع جديد من السياسة بنسبة 60% من أعضاء حزب العمال وأنصاره، وأنا لن أخونهم بالاستقالة. تصويت اليوم من قبل النواب ليس لديه الشرعية الدستورية.وأكد كوربين على أن حزب العمال هو حزب ديمقراطي، مع دستور واضح، وأن الشعب البريطاني وأعضاء حزب العمال والنقابيين وأعضاء البرلمان بحاجة إلى التوحد خلف قيادته في وقت حرج للبلاد.

ومن جانبها أعلنت الوزيرة بوزارة الداخلية سارة تشامبيون استقالتها بعد تصويت نواب الحزب على حجب الثقة عن كوربين. كما قدمت أيضا وزيرة العدل كريستينا رييس استقالتها بعد التصويت.

ووجه وزير الخارجية الأسبق جاك سترو انتقادات حادة لزعيم حزب العمال بشأن قراره الاستمرار في منصبه بعد أن أعرب الغالبية العظمي من نواب الحزب عن رفضهم استمراره بينهم.

وقال الوزير العمالي الأسبق لشبكة سكاي نيوز إن موقف كوربين لا يمكن الدفاع عنه كليا، وربما أسوأ أزمة واجهت الحزب في تاريخه ومنذ تشكيله في عام 1918.وأعلنت اتحاد يونايت أكبر نقابات العمال في بريطانيا دعمها لجريمي كوربين، مؤكدة أن الاتحاد مستعد لدعمه إذا أقيمت انتخابات جديدة على زعامة الحزب.

وقالت زعيم حزب العمال في اسكتلندا، كيزيا دوجديل إنها كانت ستقدم استقالتها إذا كانت في موقف كوربين، وأوضحت في تصريحات لشبكة آي تي في إذا خسرت ثقة 80% من نواب الحزب، سأستقيل، لأنني لن أستطيع ببساطة القيام بمهمتي.