رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

مرأة و طفل

دراسة: النساء تخطط لإجازة الصيف أكثر من الحمل

أرشيفية
أرشيفية

أجرت منظمة "تومي" الخيرية المعنية بصحة الأطفال، وأظهرت نتائج مثيرة، إذ تبين أن بعض النساء تفضي مزيدا من الوقت في التخطيط لإجازتهن الصيفية أكثر من تخطيطهن للحمل.

وقالت الدارسة، بحسب موقع "بي بي سي"، أن امرأة واحدة من بين كل خمس نساء تناول حمض الفوليك الذي يحافظ على الحمل من مخاطر إصابة الجنين بأضرار في الدماغ أو العمود الفقري، قبل التوقف عن تناول وسائل منع الحمل، بينما لم تتناوله واحدة من بين كل ست نساء على الإطلاق.

وقال خبراء إن التغذية ونمط الحياة المناسبين قبل الحمل؛ يشكلان عاملا مهما للغاية في التمتع بصحة أفضل خلال الحمل والولادة.

ويمكن للزوجين اتباع طرق كثيرة للتمتع بصحة أفضل أثناء الحمل إذ خطط له بأسابيع أو أشهر قبل حدوثه.

ومن هذه الطرق التوقف عن التدخين وشرب الكحول وتناول الطعام بطريقة صحية، واتباع نظام غذائي متوازن والمحافظة على وزن صحي.

 وفي مسح تم إجراؤه على 750 امرأة، توصلت الدراسة إلى أن أكثر من النصف بقليل غيرن أنظمة غذائهن أثناء الحمل، كما لم تتناول 17 في المئة من الحالات التي خضعت للمسح حمض الفوليك على الإطلاق، وفي المقابل، قضى ثلثهن ثلاثة أشهر أو يزيد في التخطيط للعطلة الصيفية.

ومن ناحيتها قالت جين بروين، الرئيسة التنفيذية لمنظمة تومي الخيرية إن هدف المنظمة هو تحسين مستوى سلامة الأم والطفل أثناء الحمل.

وأضافت: "نحن نعلم أن نقص حمض الفوليك والتدخين والتغذية غير المناسبة وقلة النشاط البدني وزيادة مؤشر كتلة الجسم كلها أسباب تساهم في نتائج عكسية للحمل، حينئذ يكون قد فات الأوان للتعامل معها بعد الحمل".

وقالت ليزلي ريغان، رئيسة رويال كوليدج لأطباء النساء والتوليد، إن واحدة من كل أربع نساء حامل في المملكة المتحدة تعاني من زيادة الوزن أو السمنة.

وتابعت: "التركيز على أهمية الحفاظ على نظام غذائي صحي ووزن مناسب قبل الحمل لن يساهم في تحسين صحة الأفراد فحسب، بل سيعزز من صحة حياة الأجيال القادمة ونوعيتها".

موضوعات متعلقة