رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

وزارة الدفاع الصينية تحذر اليابان من زيادة التوترات فى بحر الصين الشرقى

حذرت وزارة الدفاع الصينية، اليابان من زيادة التوترات فى بحر الصين الشرقى بالقيام بأفعال استفزازية فى المنطقة المحددة هناك من قبل الصين لتمييز الهوية لأغراض الدفاع الجوى.

وذكرت الوزارة - فى بيان رسمى صادر مساء أمس الاثنين - أن طائرتين مقاتلتين من اليابان تصرفتا بشكل استفزازى نحو مقاتلتين صينيتين كانتا تجريان دورية روتينية فى المنطقة يوم 17 يونيو الماضى حيث انطلقتا نحوهما بأقصى سرعة وحاولتا تهديدهما.

ونفت الوزارة ما ورد فى الإعلام اليابانى من اتهامات بأن طائرات عسكرية صينية واجهت الطائرات الحربية اليابانية عدة مرات في الآونة الأخيرة فى المنطقة الواقعة جنوب جزر دياويو.

ووصف المتحدث بإسم مكتب المعلومات التابع لوزارة الدفاع ما نشر فى الإعلام اليابانى من معلومات بشأن الواقعة التى حدثت يوم 17 يونيو بأنه تشويه للحقائق فى محاولة لزرع الشقاق وإثارة النزاع بين البلدين، وقال إن الطائرتين الصينيتين قامتا بمناورات تكتيكية لتفادى الاستفزازات من المقاتلتين اليابانيتين اللتين حلقتا بعيدا عقب ما حدث.

وأشار المتحدث إلى أن الفعل الاستفزازى، الذى حدث من الجانب اليابانى، كان من الممكن أن ينتج عنه وقوع حادثة جوية تلحق ضررا كبيرا بالمقاتلات الصينية واليابانية على حد سواء ويؤدى إلى تقويض السلام والاستقرار الإقليمى.وأكد على تصميم وعزم القوات المسلحة الصينية على الدفاع بكل قوة عن السيادة الإقليمية والأمن الوطنى للبلاد، معربا عن أمله فى أن تقوم اليابان بلقاء الصين فى منتصف الطريق حتى يزيلا أى معوقات تقف فى طريق إقامتهما لآلية للاتصال الجوى والبحرى المشترك.