رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

الداخلية تقضي على ظاهرة خطف الأطفال في المحافظات

الداخلية تقضى على ظاهرة خطف الأطفال فى المحافظات

تحركات عاجلة لمنع الجريمة بالأقاليم.. والانتهاء من تحجيم تحركات المجرمين

والأجهزة الأمنية تتصدى لسلب أموال المصريين من باب سرقة الأبناء

ارتفعت جرائم الخطف والقتل خلال الفترة الأخيرة، حتى وصل الأمر إلى خطف عدد كبير من الأطفال فى مختلف أرجاء المعمورة ومساومة ذويهم واستفزازهم لدفع الأموال مقابل إطلاق سراحهم إلا أن وزارة الداخلية كثفت من مجهوداتها للقضاء على الظاهرة وضبط مرتكبى تلك الواقع.

مجهودات وزارة الداخلية بإشراف اللواء محمود توفيق، غطت جميع المحافظات ونجحت فى إعادة السيطرة ومنع تلك الحوادث بعد ملاحقتها السريعة لجرائم خطف الأطفال وتحجيمها.

وعملت وزارة الداخلية جاهدة على الضرب بيد من حديد على كل يد تحاول أن تمس أشبال الوطن بسوء، وسارعت الأجهزة الأمنية لإنقاذ الأطفال من يد مجرمين حاولوا اختطافهم من أجل فرض مساومات على أهاليهم لإطلاق سراحهم.

فى التقرير التالى «الزمان» تسلط الضوء على مجهودات بعض مجهود وزارة الداخلية فى هذا الملف الشائك.

ونجحت الأجهزة الأمنية بالأقصر فى إعادة طفلين مُبلغ بغيابهم كان قد تبلغ لقسم شرطة الأقصر من المواطن محمود محمد عبدالله 37 مراجع حسابات ومقيم بدائرة القسم باكتشافه غياب كلٍ من نجله حمزة و6 سنوات نجل شقيقه مؤمن و4 سنوات حال لهوهما أمام منزله ولم يتهم أحد بالتسبب فى غيابهما.

وعلى الفور تم اتخاذ الإجراءات وتكثيف جهود البحث حيث تم تفريغ كاميرات المراقبة بالمنطقة وتتبع تسجيلاتها للوقوف على خط سير الطفلين.

وأسفرت الجهود عن العثور عليهما بناحية نجع الخطباء بدائرة القسم أثناء قيامهما باللعب واللهو، تم تسليم الطفلين إلى أهليتهما.

ولاقت الجهود الأمنية التى بذلت فى سبيل العثور على الطفلين استحسان وترحيب أهالى المنطقة مُعربين عن شكرهم وتقديرهم لرجال الشرطة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.

وقياما بدورها الإنسانى، قدمت الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات الرعاية الطبية لطفل مريض، عثر عليه بمحطة سكك حديد الزقازيق، وأعادته إلى أسرته.

ففى أثناء مرور الخدمات الأمنية المعينة بمحطة سكك حديد الزقازيق لتفقد الحالة الأمنية، تلاحظ لها تواجد أحد الصبية فى حالة إعياء شديد، ويردد كلمات غير مفهومة.

على الفور، قامت القوة بنقله إلى المستشفى لتلقى العلاج، وعقب استقرار حالته الصحية، تبين أنه يدعى «محمد. إ»، يبلغ من العمر 12 سنة، ومقيم بدائرة مركز شرطة السنطة، وتم التنسيق مع مديرية أمن الغربية، والتواصل مع والد الطفل الذى يبلغ من العمر 42 سنة، ويعمل مزارعا، وبسؤاله قرر أن نجله غادر المنزل منذ يومين، وأنه يعانى من مرض السكر وتنتابه حالات إغماء متكررة، وتم تسليم الطفل لوالده.

وقدم والد الطفل الشكر لرجال الشرطة على جهودهم فى رعاية نجله وإعادته للأسرة.

قالت وزارة الداخلية إن الأجهزة الأمنية تنجح فى كشف ملابسات واقعة العثور على جثة ربة منزل وأبنائها الأربعة بالشروق، وتتمكن من ضبط مرتكب الواقعة.

وبحسب بيان للوزارة، تبلغ لقسم الشروق بمقتل المدعوة «منال ن. إ» 27 سنة، وأطفالها الأربعة داخل الشقة سكنهم بمنطقة المساكن الاقتصادية بدائرة القسم والعثور على جثثهم مفصولى الرأس وبجوارهم سكين وعدم تواجد الزوج «كرم م. ع» 38 سنة، خفير وسمسار.

وأضاف: «على الفور قام قطاع الأمن العام بالاشتراك مع أجهزة البحث الجنائى بمديرية أمن القاهرة بتشكيل فريق بحث لكشف ملابسات الواقعة والعمل على ضبط مرتكبها».

وتابع: «تبين من خلال التحريات هروب الزوج وتوجهه إلى بلدته بناحية آبار الوقف بدائرة مركز شرطة أخميم بمحافظة سوهاج - محل إقامته الأصلى».

وأوضح البيان أنه عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية بمديرية أمن سوهاج والإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات، وإعداد الأكمنة اللازمة أسفرت إحداها عن ضبطه حال تواجده بمحطة سكك حديد سوهاج.

وقالت إنه بمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة لشكه فى سلوك زوجته، وانفصالهما قبل ثلاثة أيام من ارتكاب الواقعة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.

وتمكنت أجهزة البحث الجنائى بقطاع الأمن العام؛ بالاشتراك مع أمن الإسكندرية، من ضبط شخصين قاما بخطف مواطن، لوجود خلافات مالية مع نجله.

وكان اللواء علاء الدين سليم، مساعد وزير الداخلية مدير قطاع الأمن العام، قد وجه أجهزة البحث الجنائى بمديرية أمن الإسكندرية، لكشف غموض وتحديد وضبط مرتكبى واقعة بلاغ المواطنة «مادلين س.م» 62 سنة، ربة منزل، ومقيمة بدائرة قسم شرطة ثانى المنتزه، بقيام سائق بخطف زوجها «إميل ب.ش» موظف بالمعاش، 68 سنة، من أمام مسكنهما؛ لوجود خلافات مالية بين السائق ونجلها (نور).

وتم تشكيل فريق بحث جنائى، توصلت جهوده إلى تحديد وضبط المتهمين، وهما كل من «حسن ن.ف» سائق 27 سنة، و«وليد ن.ف» سائق، 31 سنة، شقيق الأول، ومقيمان بدائرة قسم شرطة أول المنتزه.

وذلك فى كمين أعد لضبطهما بدائرة قسم شرطة أول المنتزه، وبرفقتهما المجنى عليه، مصاب بسحجات بالوجه، وبمواجهتهما اعترفا بارتكابهما الواقعة لوجود خلافات مالية بين الأول ونجل المبلغة، وأنهما اصطحباه بسيارة أجرة خاصة بالثانى، كرها عنه؛ للإرشاد عن مكان نجله.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، والعرض على النيابة التى باشرت التحقيق.

ونجح رجال الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات؛ فى إعادة فتاة متغيبة عن منزلها؛ لأهليتها فى الأقصر.

وتبلغ لقسم شرطة محطة سكك حديد الأقصر؛ من الخدمة الأمنية المعينة على رصيف المحطة، بوجود إحدى الفتيات على رصيف المحطة لفترة طويلة، دون استقلالها أيا من القطارات، وبالفحص تبين أنها تدعى «س.م. ع» 18 سنة، وقررت أنها متغيبة عن منزلها.

ومن خلال تكثيف الجهود، تم التوصل إلى أهليتها، والتواصل معهم، حيث حضرت والدتها وأفادت بأن ابنتها متغيبة منذ حوالى أسبوع، ولم تقم بتحرير محضر بغيابها، حيث تم تسليمها لها، وتعهدت بحسن رعايتها.

وقدمت والدة الفتاة الشكر لرجال الشرطة، وعبرت عن امتنانها للجهد المبذول، والرعاية المقدمة لابنتها.

ونجح قطاع الأمن العام بالاشتراك مع مديرية أمن الشرقية وأمن البحيرة فى كشف غموض وتحديد وضبط مرتكبى واقعة اختطاف مواطن ومساومة أهليته على دفع مبلغ مالى مقابل إطلاق سراحه، وأعادت المختطف سالمًا.

البداية عندما تبلغ لقسم شرطة العاشر من رمضان من المواطن «أحمد.م.ن» 27 سنة، مدير سنتر تعليمى، ومقيم بدائرة قسم شرطة أول العاشر من رمضان بتغيب والده «مجدى» 62 سنة، دون عمل، ومقيم بذات العنوان، عن المنزل عقب خروجه لأداء صلاة الفجر، وتلقيه اتصالا هاتفيا من مجهول قرر أن والده طرفه وطلب مبلغ مالى قدره «200 ألف جنيه» وبعض الأدوات التى تستخدم فى الكشف عن المعادن والتى يمتلكها والده.

وتم تشكيل فريق بحث جنائى بالتنسيق مع مديرية أمن الشرقية توصلت جهوده إلى أن وراء ارتكاب الواقعة المدعو «الأمير.س.أ» 27 سنة، عاطل، ومقيم بدائرة مركز شرطة أسيوط، والمدعو «الأمير.أ. ع» 26 سنة، عاطل، ومقيم بدائرة مركز شرطة البدارى بأسيوط، والمدعو «على .ع. ع» 22 سنة، عاطل، ومقيم بدائرة مركز شرطة وادى النطرون بالبحيرة، والمطلوب التنفيذ عليه فى حكم قضائى صادر ضده بالحبس 6 شهور فى قضية تبديد، والمدعو «عيسى.ن. س» 21 سنة، مقيم بدائرة مركز شرطة وادى النطرون بالبحيرة سبق اتهامه فى قضية مخدرات، والمدعو «وائل . م . ف»  40 سنة، سائق، ومقيم بدائرة قسم شرطة ثانى العاشر من رمضان، و المدعو «محمد . ع . أ» 38 سنة، مالك كافيتريا ومقيم بدائرة قسم شرطة العاشر من رمضان.

وذكرت التحريات أنهم استخدموا سيارة ملاكى فى ارتكاب الواقعة تم تحديد أوصافها، وقاموا بالتوجه بالمختطف إلى منطقة صحراوية بدائرة مركز شرطة وادى النطرون بالبحيرة.

وعقب تقنين الإجراءات واتخاذ التدابير الأمنية اللازمة تم استهداف المتهمين بعدة مأموريات بالتنسيق مع مديرية أمن البحيرة وقوات الأمن المركزى أسفرت عن ضبط (الأول والثانى والثالث والرابع، وبصحبتهم الشخص المختطف معصوب العينين) والسيارة الملاكى المستخدمة فى ارتكاب الواقعة والهاتف المحمول المستخدم فى عملية المساومة داخل منطقة صحراوية (بحيرة الحمرا) دائرة مركز شرطة وادى النطرون، وكذا ضبط الخامس بمحل إقامته.

وبمواجهة المتهمين اعترفوا بارتكابهم الواقعة بالاشتراك مع المتهم الهارب باستخدام السيارة المضبوطة بحوزتهم (مستأجرة من أحد معارض السيارات بالجيزة) بهدف الحصول على مبلغ الفدية، ولعلمهم بملكيته لجهاز كشف المعادن، واصطحابه إلى محل إقامة الثالث لمساومة أهليته.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، والعرض على النيابة التى باشرت التحقيق.