رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

الفنان محمد ممدوح: شخصيتي في «تراب الماس» مميزة.. وحزين على خروج فليم 122 لأنه يستحق المنافسة

تحملت جزءا من الانتقادات بسبب شخصية سليمان فى مسلسل «اختفاء»

محمد ممدوح فنان مجتهد استطاع منذ ظهوره أن يكسب حب واحترام جمهوره، وقدم ممدوح العديد من الأفلام والمسلسلات مثل «السيد» و«سر علنى» و«طريقى» و«باب الخلق» وغيرها، وسينمائيا قدم «ولاد رزق» و«الحفلة» و«شد أجزاء» و«إبراهيم الأبيض»، والعديد من الأعمال المتميزة.

«الزمان» التقت محمد ممدوح والذى تحدث عن فيلمه الذى يعرض فى العيد «تراب الماس»، كاشفا شخصيته فى الفيلم وتوقعاته عنه، كما تحدث عن سبب انتقاد الجمهور له عن دوره فى مسلسل «اختفاء» وغيرها من الأسرار، وإلى نص الحوار.

حدثنا عن شخصيتك فى فيلم تراب الماس.

أجسد شخصية بلطجى نادر من نوعه، ويتميز بالقساوة المفرطة نظرا للظروف القاسية التى عاشها، وهى سبب تحوله لشخصية مجنونة ومعقدة وهى بالمناسبة شخصية لا يتم تداولها كثيرا فى السينما المصرية، وذلك بسبب التعقيدات التى بها والتى تجعل جرعة التمثيل فيها كبيرة، وهى شخصية لا يقوم بها كثير من الفنانين ما عدا الفنان الذى يبحث عن الصعب والمختلف عبر إبداعه فى تجسيد هذه الشخصيات بطريقة لا يراها الكثيرون من الممثلين، لأنه يبحث عن الاستمتاع وليس التمثيل من باب الشهرة فقط، وقد انتهينا من تصوير الفيلم وسيتم عرضه فى عيد الأضحى، وأنا شخصيا أنتظر عرضه بفارغ الصبر لمعرفة ردود أفعال الجمهور وانطباعهم عن الفيلم.

هل أنت قلق بخصوص إيرادات الفيلم؟

أنا لن أكذب عليكى أهتم بالإيرادات لكن الأهم عندى هو أن أقدم عملا مميزا وهادف والجمهور يخرج بعد عرض الفيلم وهو يتحدث عنه بشكل جيد، كما أننى أشعر بالسعادة عندما أرى إشادات الناس، وهذا هو الأهم لكن بالطبع أهتم بنسب الإيرادات وأتمنى أن يحصل الفيلم على أعلى نسبة.

ما هى آخر تطورات تصوير فيلم «أهل العيب»؟

ليس لدىّ علم عن موعد عودة تصويره وما إذا سيتم استكماله أم لا حتى هذه اللحظة.

وماذا عن فيلم «عيار نارى»؟

انتهينا من تصويره وفى الغالب سيتم عرضه بعدد من المهرجانات الدولية.

وما هو رأيك فى خروج فيلم «122» من موسم عيد الأضحى؟

حزين جدا لعدم العرض الفيلم بالبطع، بالرغم من أننى ضيف شرف لكن لا أعلم سبب خروجه من الموسم، وهو بالمناسبة فيلم يستحق المنافسة فى عيد الأضحى.

حدثنا.. لماذا وافقت على شخصية سليمان فى مسلسل «اختفاء»؟

شخصية سليمان التى جسدتها فى مسلسل «اختفاء» كانت شخصية معقدة ومركبة، وعند قراءتى للورق من أول مرة شدتنى الشخصية وأعجبت بها كثيرا، وهو ما جعلنى أتحدى نفسى لتأدية الدور، وللعلم كانت هناك محاولات لتصغير عمر الشخصية، لكن لم يفلح ذلك لأسباب خاصة بالقصة نفسها.

مع صعوبة شخصية سليمان هل تعبت فى التحضير للشخصية؟

بالطبع التحضير لأى شخصية يبدأ بالبحث عن كل تفاصيل تلك الشخصية، وأنا أبحث عن تلك التفاصيل لكى أستطيع تقمص الشخصية تماما، وبالتالى يحدث الاستمتاع وهو ما حدث مع سليمان فى «اختفاء»، وعلى الرغم من تركيبة الدور وتعقيده إلا أننى حاولت أن أبرهن ذلك من خلال معاناة الشخصية وأفكارها التى تميل إلى الشر.

ولو نظرنا إلى شخصية سليمان فإن نقطة ضعفه هى نيللى كريم، لكن المتابع الجيد للعمل سيجد أن نقطة الضعف الحقيقية هى سليمان نفسه، فالشخصية كانت جذابة ولافتة لأى فنان عاشق للأدوار المميزة والمركبة.

أما عن التحضير للشخصية، فأنا أعتمد على القراءة الجيدة للدور، وهو ما يجعلنى أجد المَخرج النهائى لها من حيث طريقة الكلام وغيرها من التفاصيل الخاصة بالشخصية.

هل طلبت التعديل فى السيناريو؟

من طبيعتى عدم التدخل فى الورق المكتوب ولكن هناك تغييرات وتطورات تحدث خلال التحضيرات الأخيرة قبل بدء التصوير، وهى شفوية نظرا لتطور الأحداث فى العمل، أما كونى طلبت أى تغيير أو تعديل فى السيناريو فهذا لم يحدث.

حدثنى عن انطباعك عن نيللى كريم بعد عملك معها فى المسلسل؟

على المستوى الشخصى شخصية ممتازة وملتزمة جدا وعلى المستوى المهنى فنانة متكاملة وتجعل من يقف أمامها أثناء التصوير يبذل قصارى جهده لكى يخرج كل ما بداخله والعمل ككل بالنسبة لى كان نقلة ممتازة فى حياتى المهنية، وأعتز جدا به، وطبعا بكل طاقم العمل وعلى رأسهم الرائعة نيللى كريم.

هناك الكثير من المشكلات التى ظهرت بين الفنانين وشركات الإنتاج.. ماذا عن الشركة المنتجة للمسلسل؟

شركة العدل جروب تعاونت معها من قبل فى «سيدنا السيد» و«سر علنى» ومن خلال التجربة هم يحترمون الجمهور ودائما ما يسعون لتقديم عمل ينال إعجاب وثقة الجمهور وكل أعمالهم مميزة، كما أن تعاملهم مع الفنانين يكون بشكل محترف ومحترم، وأنا شرفت جدا بالتعامل معهم.

على الرغم من صعوبة الشخصية إلا أن البعض انتقدك.. لماذا؟

النقد الموجه لى كان بسبب الميك أب، وللعلم أحضرت الشركة المنتجة ماكيير روسى مخصوص لهذه الشخصية، لكن لم يكن شكلا محترفا، واكتشفنا ذلك بعد التصوير، ولم يكن أمامنا وقت للتغيير لأنه كان يجب أن ننهى التصوير ليتم عرض المسلسل فى رمضان.

ما الذى جعلك تقول إن الشكل فى شخصية سليمان غير احترافى؟ هل سمعت بهذا النقد أثناء التصوير.. وكيف تعاملت معه؟

الشخصية ظهرت وكأنها تشبه شخصا خارجا من معاناة، وهو الذى دعا البعض لانتقادها، وهناك من رأى الشخصية كأنها شخص محروق وهم لهم الحق فى مهاجمتى، لكن كما قلت ضيق الوقت لم يجعلنا نستطيع التغيير فى الشخصية.

أما بخصوص النقد ذاته، نعم سمعت به أثناء التصوير وكنت أشعر بالأسى والحزن لما يقال لأن مثل هذه الأمور ليس لى دخل فيها، وللعلم شكل الماسك قبل ارتدائه على الوجه كان طبيعيا، ولكن بمجرد تركيبه على الوجه يتغير تماما، وفى النهاية أنا أيضا أتحمل جزءا من الخطأ وليس المسئولية الكاملة.

كيف ترى مسلسل اختفاء وسط مسلسلات رمضان؟

أولا أنا ضد الرقم «1»، ثانيا وبكل صراحة لم أعتقد أن المسلسل سيتابع بهذا الشكل، وكنا نحقق أعلى نسب مشاهدة فى بعض المواقع ولكن فى النهاية التجربة كانت جيدة، ولقيت استحسان الكثيرين، وهذا ما أسعدنى بحق رغم كل الانتقادات التى وجهت لدورى فى المسلسل.

ما هى مشاريعك المستقبلية سواء سينمائيا أو دراما؟

أعكف حاليا على قراءة 3 سيناريوهات منها 2 من المفترض عرضهما فى رمضان المقبل، وواحد خارج السباق الرمضانى، كما أننى أعكف على قراء سييناريو فيلم سينمائى وسأعلن عن التفاصيل لاحقا.