رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

وا إسلاماه

علي جمعة: القهوة اسم من أسماء الخمر

قال الأستاذ الدكتور علي جمعه، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إنه يجب علينا إنتاج علوم شرعية تخدم عالمنا وديننا الحنيف.

وأوضح جمعة، أنه من المؤلم أن نجد خلافا فقهيا بين حل القهوة وحرمتها، لأن القهوة إسم من أسما الخمر، موضحا أن الإمام الشاذلي حينما اكتشف مشروب جديدا سماه قهوة، فحرم العلماء القهوة دون أن يعرفوا مكونات هذا المشروب، وظل بين الحل والتحريم 400 عام، وهذا مؤسف.

وأضاف أن الأمر كذالك حينما أطلقنا على الفوتوغراف صورة، فحرم البعض الصورة مستندين إلى النص دون فهمه.

جاء ذالك خلال الجلسة الأولى التي تلت الجلسة الافتتاحية لفعاليات المؤتمر العالمي الرابع الذي تنظمه الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم التابعة لدار الإفتاء المصرية، الذي يقام تحت رعاية كريمة من فخامة السيد عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية تحت عنوان "التجديد في الفتوى بين النظرية والتطبيق"، والذي يستمر على مدار ثلاثة أيام بمشاركة وفود من مفتين وعلماء ومؤسسات دينية من 73 دولة على مستوى العالم.

جدير بالذكر أن مؤتمر الإفتاء العالمي الرابع الذي تنطلق فعالياته غدًا الثلاثاء في الفترة من (16 – 18) أكتوبر الجاري يناقش العديد من المحاور والقضايا الهامة حول التجديد في الفتوى، والذي يعد بمنزلة حدث تاريخي تجتمع فيه كلمة المفتين للوفاء بفريضة التجديد الرشيد، والاجتهاد في الجديد.

موضوعات متعلقة