رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

عقارات

رئيس مجلس إدارة مارسيليا لـ«الزمان»: نعتزم استثمار 20 مليار جنيه خلال الـ5 سنوات المقبلة

السوق العقارية واعدة وتستطيع الاستمرار فى دفع التنمية حتى 2020

أتوقع ثبات الأسعار خلال 2019.. وهى مرتبطة بأسعار الوقود

المنتج العقارى لا بد من دعمه بقوانين وتسهيلات إلى جانب تفعيل قرار منح الإقامة

وسيلة الانتقال وقرب المطار والتسجيل..  متطلبات العميل الأجنبى لتصدير العقار

المنافسة بين المطورين فى المنصورة الجديدة لن تكون قوية.. والدلتا متعطشة للمشروعات

السوق العقارية تعانى من النقص فى الوحدات التجارية والإدارية

قال شريف حليو، رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات مارسيليا العقارية، إن شركته تعتزم استثمار 20 مليار جنيه بمشروعاتها خلال الـ5 سنوات المقبلة، وخلال 2019 تستهدف تحقيق مبيعات بقيمة 3 مليارات جنيه، مشيرا إلى أنه خلال 2018 حققت مارسيليا مبيعات بقيمة مليار جنيه بحجم استثمارات 800 مليون جنيه.

وأضاف حليو، فى حوار خاص لـ«الزمان»، أن شركته تعتزم توقيع تعاقدات بقيمة 300 مليون جنيه فى الساحل والإسكندرية ويتم البدء فى توقيع العقود بيناير المقبل، مشيرا إلى أن المجموعة تستهدف زيادة نسبة المبيعات فى الخارج فى إطار اتجاه الدولة لتصدير العقار.. وإلى نص الحوار.

فى البداية.. ما تقييمك للسوق العقارية؟ وهل لا تزال استثمارا آمنا؟

القطاع العقارى قادر على جذب استثمارات خارجية ودفع الاقتصاد للأمام خاصة فى ظل العجز فى عدد الوحدات التى تعانى منها السوق، فهناك عجز 3 ملايين وحدة سكنية، فالسوق العقارية واعدة وستستمر حتى 2020.

يعانى القطاع العقارى من تباطؤ.. هل لمستم ذلك؟

تعانى السوق خلال الفترة الحالية من التباطؤ، لأن المعروض من الوحدات أكثر من المطلوب،  فالعميل يقارن بين المشروعات والوحدات المختلفة، وحركة البيع والشراء تنشط فى بداية فصل الصيف خاصة فى شهرى يوليو وسبتمبر فتستطيع كافة الشركات تحقيق المستهدف من مبيعاتها نظرًا للإقبال الشديد فى هذه الفترة.

هل يؤثر ذلك على الأسعار فى 2019؟

أتوقع ثبات أسعار الوحدات السكنية إلى حد ما خلال 2019، وذلك فى حال ثبات أسعار الوقود، كما ستشهد السوق العقارية رواجًا كبيرًا.

قررت الحكومة منح الإقامة للأجنبى مقابل شراء عقار فى إطار دعم تصديره.. هل ترى ذلك كافيا؟

التصدير يجب أن يتم بخطوات صحيحة فقانون الإقامة لم يتم تفعيله حتى الآن أو العمل به، ولا بد من دعم المنتج العقارى بالخارج بلوائح وقوانين يتم سنها والعمل بها فى أقرب وقت، ووضع تسهيلات أخرى بجانب الإقامة لجذب عملاء أجانب أكثر.

مجموعتكم من الشركات التى كانت سابقة فى تصدير العقار.. فكم وصل حجم مبيعاتك حاليا؟

مارسيليا تشارك منذ 5 سنوات، بداية من 2009 فى المعارض الخارجية وتمثل نسبة تصديرها للعقار فى مشروعاتنا حوالى 30% من حجم مبيعات الشركة، وبعد انخفاض قيمة الجنيه زادت هذه النسبة فى السنوات الأخيرة.

ما هى متطلبات العميل الأجنبى مقابل العميل المحلى؟

 لكل عميل هدف من الوحدة التى يريد شراءها سواء سكنى أو تجارى أو للسياحة، فالعميل يختار الوحدة على حسب كل المنطقة المتواجدة بها، فهناك عميل يفضل الأماكن السياحية والساحل وعميل آخر يفضل المناطق السكنية، إلا أن كافة العملاء يواجهون مشكلة تسجيل وتوثيق الوحدة التى يقومون بشرائها.

أى عميل أجنبى عند شرائه وحدة سكنية فى مصر فإنه يدرس بعدين رئيسيين، هما المسافة بين الوحدة التى سيقوم بشرائها والمطار القادم منه، أى أن العميل يدرس جيدًا المسافة ووسيلة النقل، وأيضا يدرس خطوات تسجيله للوحدة قبل عملية الشراء.

تدعم الحكومة مدينة العلمين الجديدة بمشروعات الأبراج على مستوى عالمى.. هل يؤثر ذلك على مبيعات مشروعات الساحل الشمالى؟

العلمين الجديدة لن تؤثر على الشركات التى تسوق مشروعاتها بالساحل وبالتالى حجم مبيعاتها لن يتأثر لأن العلمين مدينة سياحية وزراعية وصناعية وسكنية أى أنها مدينة متكاملة والسوق يستوعب كافة العروض.

ونحن ننفذ مشروع فى الساحل على مساحة 100 فدان وافتتاحه فى شهر أبريل 2020 بحجم استثمار مليار و400 مليون جنيه ويضم 800 وحدة سكنية وتم تسويق 80% من المشروع خلال 2018.

ما رأيك فى شراكة الحكومة مع القطاع الخاص؟

مارسيليا تعمل بهذا النظام منذ 5 سنوات، وأرى أن الشراكة أفضل من التمويل الذاتى بمراحل.

هل تعتزم مارسيليا الدخول فى شراكات جديدة الفترة المقبلة؟

نعتزم خوض شراكة مع شركة أملاك الإماراتية التابعة لحكومة دبى، لتنفيذ مشروع بمدينة نصر، على مساحة 40 ألف متر، وباستثمارات تتجاوز الـ10 مليار جنيه.

توقعت ثبات الأسعار فى 2019.. فما هى خطتكم؟

 الشركة تعتزم الدخول فى 3 مشروعات جديدة خلال 2019 داخل الساحل على مساحة 120 فدان، والإسكندرية على مساحة 15 ألف متر وفى القاهرة على مساحة 40 ألف متر.

وخلال الفترة المقبلة، يوجد مشروع فى السخنة ومشروع فى إسكندرية، مرسيليا بيتش 4 فى سيدى عبدالرحمن، وبلغت نسبة الإنجاز بمشروع الإسكندرية خلال 6 شهور حوالى 18% تم بيع 40% من المرحلة الأولى بمبيعات مستهدفة مليارى و700 مليون جنيه على 3 مراحل، والانتهاء منه بالكامل فى 2024.

وزارة الإسكان وضعت خطة طموحة فى إنشاء المدن الجديدة..  ما رأيك فيها؟ وهل لديكم نية للاستثمار فى أين منها؟

نعتزم الاستثمار فى مشروعات بالمدن الجديدة، وسحبنا كراسة الشروط لحجز أرض بالمنصورة الجديدة، ونتطلع إلى حجز مساحة لا تقل عن 200 فدان من خلال حجز قطعتين أو 3 قطع أراض.

هل ترى أن مدينة المنصورة الجديدة ستشهد تنافسا وإقبالا كبيرا مثل العلمين الجديدة؟

المنافسة بين المطورين فى المنصورة الجديدة لن تكون قوية لأن سوق الدلتا متعطش لمشروعات وخدمات كثيرة، إلا أن المنافسة على أراضى العلمين والمدن الأخرى ستكون قوية بعيدًا عن مدن الدلتا.

وماذا عن العاصمة الإدارية؟

نعتزم الدخول فى شراكة مع العاصمة الإدارية لطلب 200 فدان فى العرض الجديد للدولة ولكن المشروع مازال قيد الدراسة حتى الآن.