رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
سياسة البرلمان

نائب لـ وزيرة الثقافة إسرائيل تسطو على الأفلام المصرية .. وعبد الدايم: «ده من زمان»

الدكتورة إيناس عبد الدايم
الدكتورة إيناس عبد الدايم

قال النائب أسامة شرشر، عضو لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، إن إسرائيل تسطو الآن على الأفلام والأغاني المصرية، دون رقابة وحساب من وزارة الثقافة، فقعاطته وزير الثقافة إيناس عبد الدايم قائلة "هو مش دلوقتي ده من زمان".

 

وأشار النائب في كلمته خلال الاجتماع الذي استعرضت فيه الوزيرة خطة الوزارة إلى ظاهرة قرصنة الكتب ، وإعادة نشرها على الإنترنت دون موافقة أصحابه، وأكد على اهمية الثقافة وقال "الغزو القادم هو الغزو الثقافي، الآلة الثقافية أخطر من العسكرية".

 

من جهته قال النائب يوسف القعيد إن محنة الثقافة المصرية تكمن في أن نصيب الفرد من الثقافة ٢ جنيه في السنة ، وقال "لازم نقف مع الوزارة ويجب أن نضع الميزانية التي تمكن الوزارة من القيام بأدوارها".

 

وتسائل القعيد عن دور الوزارة في الإنتاج السينمائي، وقال "المركز القومي للسينما كل ميزانيته لا تكفي لإنتاج فيلم سينمائي".

 

فيما اقترح تنظيم زيارة من جانب اللجنة لمقر معرض القاهرة الدولي للكتاب الخمسين، للتأكد من الاستعدادات، ومطالبة الرئيس بافتتاحه، واستحسن رئيس اللجنة، النائب أسامة هيكل المقترح وقال "فكرة جيدة جدا".

 

من جهته شدد النائب جلال عواره على دور وزارة الثقافة كحائط صد للحفاظ على الهوية المصرية، واستعادة الوعى وتشكيل الوجدان فى ضوء الثراعات الدولية والإقليمية، مشيرا

إلى صراع السيطرة الثقافية من القوى الإقليمية كالحضاره الفارسية والتركية، ووجه عوارة تساؤل بشأن مدى  ولاية الوزارة على المهرجانات الثفافية التى تقام في مصر، وأشار إلى حصول فيلم "أباء وأبناء" فى أحد المهرجانات، على جائزة بالرغم من أن أحد صناع العمل أحد القيادات العسكرية لجبهة النصرة السورية المصنفة كتنظيم إرهابى.

الثقافة السينما معرض القاهرة الدولي

آخر الأخبار

استطلاع الرأي

العدد 213 حالياً بالأسواق