رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

«تطوير النظام القضائي».. و«تقديم إقرارات الشركات إلكترونيًا».. و«حوافز تنمية سيناء».. الأبرز في صحف اليوم

أرشيفية
أرشيفية

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، مع أعضاء مجلس الهيئات القضائية؛ المكون من وزير العدل، ورئيس المحكمة الدستورية العليا، ورئيس محكمة النقض، ورئيس مجلس الدولة، ورئيس محكمة استئناف القاهرة، والنائب العام، ورئيس هيئة قضايا الدولة، ورئيس هيئة النيابة الإدارية، فضلا عن مساعد أول وزير العدل رئيس الأمانة العامة للمجلس.

ونسبت الصحف للسفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس أكد أهمية مساهمة المجلس في مواصلة عملية تطوير النظام القضائي المصري العريق وتعزيز دعائمه، منوهًا بالمسئولية الكبيرة التي تقع على عاتق المؤسسات القضائية بالدولة في إطار مرحلة البناء الراهنة لإعلاء سيادة القانون.

وفي الشأن الاقتصادي، ألقت الصحف الضوء على إلزام "الضرائب"، شركات الأموال بتقديم الإقرار الضريبي إلكترونيًا، وأشارت إلى أن عبدالعظيم حسين، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أكد التزام شركات الأموال بتقديم إقراراتها الضريبية عن الفترة الضريبية المنتهية، في 31 ديسمبر 2018، إلكترونيًا، وذلك عن طريق موقع مصلحة الضرائب المصرية "www.incometax.gov.eg".

وفي سياق آخر، اهتمت صحف اليوم، برفض لجنة التظلمات بهيئة الرقابة المالية التظلم الذي تقدمت به شركة بلتون ضد تدابير الهيئة.

وكان مجلس إدارة الرقابة المالية قد أقر وقف شركة بلتون لترويج وتغطية الاكتتاب لمدة 6 شهور، ورفع التأمين المودع من شركة بلتون للسمسرة بقيمة 50 مليون جنيه، عقب إتمام طرح شركة ثروة كابيتال بالبورصة.

وأمنيًا، أبرزت الصحف خبر "ضربة أمنية جديدة تحصد رؤوس 14 إرهابيًا بالعريش"، وذكرت أن رجال الشرطة قاموا بمداهمة بؤرة إرهابية في إحدى المناطق النائية بالمدينة.. وخبراء الأمن: الضربات الاستباقية الناجحة تحبط مخططات طيور الظلام لاحتفالات المصريين بعيد الميلاد المجيد.

وعن نشاط الحكومة، نوهت صحف الاثنين إلى اجتماع د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أمس، بحضور 8 وزراء ومحافظ شمال سيناء، وقالت: إن "مدبولي" أكد خلال الاجتماع وجود حوافز تفضيلية لتنمية سيناء منها: مزايا في السكن والإقامة، وإعفاءات ضريبية وجمركية للمستثمرين، وإسكان اجتماعي بسعر أقل، وأراض بحق الانتفاع ومصروفات أقل للمدارس المتميزة.

وتداولت الصحف تصريحات للدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يوضح من خلالها محاولات "تحجيم القطن المصري"، حيث أعرب عن أسفه لعدم تعاون شركات تسويق الأقطان في استلام وشراء الأقطان التي تم إنتاجها في موسم الزراعة الماضي، مضيفًا أن جمعية منتجي الأقطان تقاعست عن توقيع العقود مع البنوك التي تم الاتفاق معها على توفير سيولة مالية بفائدة مخفضة لشراء الأقطان من المزارعين.

وعلى المستوى الإقليمي، استمرت الصحف في متابعتها تطورات الاحتجاجات في السودان، والتي نددت بالأزمة الاقتصادية في البلاد، وكشفت عن تلقي الرئيس السوداني اتصالًا هاتفيًا من أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وهو الأول منذ اندلاع الاحتجاجات، واضافت الصحف أن قطر قدمت دعمًا للخرطوم من خلال منحة تقدر بمليار دولار.