رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
خارجي

إيران تعتمد قانون تجاري جديد يقلق الاحتلال وأمريكا

جريدة الزمان

قال موقع «خبر أونلاين» الإيراني، إن اعتماد قانون لمكافحة غسيل الأموال في إيران قد نال اهتمام وسائل الإعلام الغربية والشرقية.

وأضاف أن وكالة «رويترز» البريطانية، كانت من بين أوائل الوكالات التي ألقت الضوء على هذا القانون، والذي من شأنه جعل إيران متوافقة مع معايير الدولية، وتسهيل التجارة الخارجية لها مع دول العالم.

وتحدثت «رويترز» ووسائل الإعلام عن إمكانية زيادة تدفقات رأس المال الأجنبي للبلاد، وأكدت أن انسحاب إيران من القائمة السوداء لمجموعة العمل المالي «FATF» كان مساهما رئيسيًا في جذب رؤوس الأموال.

ويقول تقرير «خبر أونلاين»، إن وسائل الإعلام شددت على ضرورة تنفيذ الخطة من أجل الشروع في آلية المالية الأوروبية  «SPV»والتي من المقرر إنشائها باستضافة فرنسية وإدارة ألمانية لمواصلة التبادل التجاري مع طهران بالتحايل على العقوبات الأمريكية.

ووقف عدم تنفيذ المعاهدة وقانون مكافحة غسيل الأموال في إيران فضلًا عن غياب الشفافية المالية، حائلًا أمام تدشين الآلية.

ومن ناحية أخرى، أعربت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية عن قلقها إزاء تبني إيران لمشروع القانون.

وقالت الصحيفة، إن إحدى أكبر العقبات أمام التعاون الاقتصادي والتجاري والمالي بين إيران والغرب سييتم القضاء عليها، ففي هذه الحالة، لن ترى البنوك الصغيرة والمتوسطة مانعا من التعاون مع إيران.

وأوضحت الصحيفة المخاوف الإسرائيلية، والتي تتمثل في أن تعاون البنوك والشركات التي لا مصالح لها في الولايات المتحدة ولا خوف عليها من العقوبات الثانوية، يمكن أن يؤدي إلى زيادة معدل النمو الاقتصادي لإيران وتحسين الظروف الاقتصادية للبلاد، وبالتالي إفشال الضغط الأمريكي على النظام الإيراني، والذي يهدف إلى كبح الأنشطة الإيرانية في المنطقة، وكذلك الإطاحة بالنظام الحالي عن طريق تحفيز الغضب الشعبي.

آخر الأخبار

استطلاع الرأي

العدد 223 حالياً بالأسواق