رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي ترجمة

تكهنات بإعلان «ترامب» حالة الطوارئ من أجل إنهاء غلق الحكومة

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيصدر إعلاناً رئيسياً وهاماً حول إغلاق الحكومة والحدود الجنوبية للولايات المتحدة بعد ظهر اليوم السبت، من البيت الأبيض، وفقا لمجلة «تايم» البريطانية.

وكتب ترامب عبر تويتر أن الإعلان يتعلق بالأزمة الإنسانية على الحدود الجنوبية وإغلاق الحكومة، قائلا سأصدر إعلاناً رئيسيا بشأن الأزمة والإغلاق بعد ظهر السبت في الساعة الثالثة بعد الظهر بتوقيت شرق أمريكا، من البيت الأبيض.

ولا يزال هناك خلاف وتباعد بين ترامب والديمقراطيون في الكونجرس، حول إصرار الرئيس الأمريكي على تمويل جدار بطول الحدود المكسيكية كثمن لإعادة فتح الحكومة.

يذكر أن الرئيس الأمريكي والديمقراطيون تبادلا اللوم والتوبيخ وتجنب المحادثات حتى الآن في الأسبوع الحالي، حيث قال ترامب إن الإعلان يتضمن "الأزمة الإنسانية على حدودنا الجنوبية".

إن ترامب دائما يشير إلى أنه يخطط لإعلان حالة الطوارئ من أجل التحايل على الكونجرس للحصول على تمويل الجدار وإنهاء حالة الإغلاق للحكومة بشكل جزئي.

حيث صرح الرئيس الأمريكي للصحافيين في وقت سابق من الشهر الحالي " إن إعلان حالة الطوارئ هو الطريق السهل، لكن على الكونجرس أن يفعل ذلك" مضيفا أنه لا يفضل متابعة هذا الخيار بسبب احتمال مواجهة تحديات من قبل الديمقراطيين.

ومن الممكن أن يتراجع ترامب في أخذ هذا القرار لأنه لاقى العديد من الانتقادات في الفترة الأخيرة.

إن الرهانات السياسية عالية بعد أن دخل إغلاق الحكومة أسبوعه الخامس، كما أن هناك مئات الآلاف من العمال الفيدراليين بدون أجر وبدون إشارات واضحة لحل هذه الأزمة.