رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي ترجمة

نائب الرئيس الأمريكي: «ترامب مثل مارتن لوثر كينج.. كلاهما يسعى للتغيير»

قارن نائب الرئيس الأمريكي، مايك بينس، دونالد ترامب بمارتن لوثر كينج خلال لقاء تليفزيوني مع «سي بي أس نيوز»، قائلا إن كلاهما ألهم الشعب الأمريكي بالتغيير من خلال تشريع القوانين، وفقًا لمجلة «نيوزويك» الأمريكية.

وجاء هذا اللقاء للتعليق على خطاب ترامب الخاص بإغلاق الحكومة الأمريكية، للضغط على الكونجرس للموافقة على صفقة ترامب الخاصة بتمويل بناء الجدار الحدودي مع المكسيك، وقد رفضت رئيسة النواب، نانسي بيلوسي، ما جاء في صفقة ترامب واصفة الاقتراحات بأنها غير مقبولة، كما أنها لا تمثل حسن النية من أجل إعادة إصلاح حياة الأشخاص.

قال بينس "بصراحة، تعلمون، قلوب وعقول الشعب الأمريكي اليوم تفكر كثيرًا في الاحتفال بحياة وعمل القس مارتن لوثر كينج نهاية الأسبوع، مضيفا، أحد أقوال كينج المضلة لدي، "هذا هو الوقت المناسب لجعل حقيقة وعود الديمقراطية"، متابعا نقلا عن مقطع من خطاب دكتور كيج الشهير "لدي حلم".

استمر بينس في القول بأن ترامب مثل مارتن لوثر كينج، كملاهما "ألهمنا على التغيير"، مضيفا "لقد فكرت في كيفية تغييره لأمريكا، وألهمنا للتغيير من خلال العملية التشريعية، لتصبح أمريكا أكثر اتحادًا وأكثر مثالية"، مؤكدا "هذا بالضبط ما يدعو الرئيس ترامب الكونجرس للقيام به، كما أنه يمتلك حسن النية".

تأتي تعليقات نائب الرئيس عشية عيد ميلاد مارتن لوثر كنج، وهو يوم عطلة فيدرالية بمناسبة عيد ميلاد زعيم حركة الحقوق المدنية الأمريكي المؤثر والاحتفال بحياته وإنجازاته.

يذكر أنه بدأ سريان الإغلاق الجزئي للحكومة في ديسمبر بعد رفض ترامب التوقيع على إجراء لوقف الفجوة يهدف إلى إبقائه يمتد حتى فبراير على أساس أنه لم يشمل تمويل الجدار الحدودي المقترح.

والآن بعد ما يقرب من شهر وبدون أي حل واضح، أصبح الإغلاق الذي ترك حوالي 800.000 موظف فيدرالي، منقسمين إلى  مناصرين أو بدون أجر، وهي تعد أطول فترة في تاريخ الولايات المتحدة عندما، متفوقًا على الرقم القياسي الذي سجلته إدارة بيل كلينتون عام 1996.