رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

مميش: المستثمرون يتسارعون على شراء أراض بالمنطقة الاقتصادية للقناة

أكد رئيس هيئة قناة السويس رئيس المنطقة  الاقتصادية لقناة السويس الفريق مهاب مميش اهمية استمرار تنمية الهيئة لمينائي شرق بورسعيد والعين السخنة خلال الفترة الحالية ، قائلا إنه: لو قمنا بتنمية ميناء شرق بورسعيد وميناء العين السخنة مع وجود المجرى الملاحي للقناة فنحن قد تحكمتا فى التجارة العالمية لان موقعنا هو فى قلب العالم.

وأضاف مميش، خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة النائب فرج عامر، اليوم الثلاثاء، "المستثمرون يتسارعون حاليا على شراء أراض فى المنطقة الاقتصادية للقناة وكل شئ بالقناة صناعة مصرية ومافيش مسمار بنشتريه من برا ، ولدينا تكليف من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بتصنيع ١٠٠ مركب صيد".

وأشار مميش إلى أن الهيئة تمكنت من استعادة تكلفة بناء قناة السويس الجديدة )٢٠ مليار جنيه فى أقل من سنة، موضحا أن إيرادات الملاحة فى قناة السويس فى العام المالى ٢٠١٧ / ٢٠١٨ حققت ٩٩.١ مليار جنيه ( ٥.٦ مليار دولار) بزيادة  25.8 مليار جنيه (600 مليون دولار) غطت تكاليف حفر القناة وتقترب من تحقيق عائدات قدرها 6 مليار دولار، وذلك مقارنة بالعام المالي السابق 2016 / 2017 حيث كانت العائدات ٧٣.٣ مليار جنيه (٥.٠ مليار دولار)

وشدد مميش على أن الهيئة لا تخشي التنافسية وإن لديها بعض النواقص، على حد قوله، وإنه قام بمخاطبة وزارتي التربية والتعليم والتعليم الفنى والتعليم العالي لتوفير التدريب للعمالة المصرية حيث إن قانون الهيئة الاقتصادية ينص على أن تكون ٩٠ ٪ من العمالة الفنية مصرية ، موضحا أنه تم بالفعل تطوير  ٦ مدارس صناعية فى الإسماعيليه وبورسعيد.

كما أشار مميش إلى البنية التحتية فى المرافق بقناة السويس التى تحتاج إلى تكلفة مالية كبيرة مستدركا : لكننا نجحنا فى تقويتها.

وأوضح مميش أنه لجذب المستثمرين كذلك قرر تخفيض رسوم الخدمات البحرية المقدمة فى ميناء شرق بورسعيد ل٥٠% بعدما تركت بعض التحالفات الميناء بسبب التكاليف المالية المرتفعة، وتابع " لابد ألا نتجمد فى الأفكار ونكون جاذبين".

وفى هذا السياق ، أكد رئيس هيئة قناة السويس أنه لا يحسب ما قيل عن خروج قنوات جديدة ومسارات بديلة، ضاربا المثل القناة القطبية فى روسيا والتى أوضح أنها تظل مجمدة لـ٦ أشهر طوال العام.