تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء.. تحرير (187) مخالفة للمحلات التى لم تلتزم بقرار الغلق خلال 24 ساعة حملات أمنيضبط المحكوم عليهم الهاربين من تنفيذ الأحكام بمديريات أمن ”أسيوط- أسوان- دمياط” ضبط كمية من أقراص الكبتاجون المخدرة بحوزة تشكيل عصابى بالقليوبية بقصد الإتجار مواصلة جهود الأجهزة الأمنية فى مجال مكافحة جرائم السرقات وملاحقة وضبط مرتكبيها مدير كلية الدفاع الوطني التنزاني و (٢٣) دارس من إفريقيا فى ضيافة وزارة الري الولايات المتحدة توافق على سحب قواتها من النيجر حزب الله يستهدف 6 مواقع لجيش الاحتلال في القطاعين الشرقي والغربي من جنوب لبنان استشهاد 7 فلسطينيين في غارة إسرائيلية على حي تل السلطان برفح جنوبي غزة 3 وجهات محتملة لـ«ناتشو» بعد الرحيل عن ريال مدريد مرموش ضمن المرشحين للتشكيل الأفضل في الدوري الألماني مجلس الوزراء: طرح السكر بسعر 27 جنيها للكيلو كان أمرا مؤقتا صندوق النقد يتوقع خروج الاقتصاد الأوروبي من الأزمة رغم التحديات
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تكنولوجيا

اسرائيل تتأهب لإرسال مركبتها الفضائيه الى القمر


 تريد SpaceIL إرسال مركبة فضائية إلى القمر الشهر المقبل.

وصلت المركبة الفضائية الإسرائيلية (بيرشيت) إلى ولاية فلوريدا استعدادًا لإطلاقها إلى القمر الشهر المقبل، وقد تم تطويرها خصيصًا لأجل هذه المهمة، وهي أول مهمة لإسرائيل إلى القمر.

وكان ذلك في 18 يناير، ليتم إطلاقها في منتصف فبراير المقبل كحمولة ثانوية على صاروخ شركة سبيس إكس “SpaceX’s Falcon 9” وذلك وفقًا لبيان من (SpaceIL).

يقول (إيدو أنتيبي)، الرئيس التنفيذي لـ(SpaceIL): “وبعد ثمانية أعوام من العمل الشاق، تحقق حلمنا أخيرًا وأصبح لدينا مركبة فضائية، وشحنُها إلى الولايات المتحدة هي المرحلة الأولى من رحلة تاريخية ومعقدة إلى القمر، وهذه هي اللحظة الأولى من لحظات عديدة شيّقة، كما نتطلع أيضًا إلى الإطلاق المقبِل في (كيب كانافيرال)”.

SpaceIL كانت المنافسة الإسرائيلية الوحيدة في المسابقة الدولية Google Lunar XPRIZE من اجل الفوز بالجائزة الأولى التي يبلغ مقدارها 20 مليون دولار، اضطر المتنافسون إلى انزال مركبة فضائية خالية من البشر على القمر. وقد وصلت المسابقة إلى نهايتها الرسمية بدون تتويج فائز في 31 مارس 2018، عندما اعلنت جوجل عن نهاية منح رعايتها للمسابقة  ولم  يفز بالمسابقة أي جهة . 
أعلنت SpaceIL أنها مصممة على  مواصلة المهمة وإطلاق المركبة الفضائية حتى نهاية العام، بدون أي صلة بالمسابقة. في المقابل، تواصل الجمعية في بذل الجهود من اجل الحصول على الاموال المطلوبة لاستكمال المهمة.
SpaceIL تتطلع إلى تحريك “اثر أبولو” في إسرائيل: لتشجيع الجيل القادم من الأولاد في إسرائيل  لخلق الإحساس بالمقدرة،و تمكينهم من أن يحلموا احلاما كبيرة . تتطلع SpaceIL إلى تغيير الخطاب في إسرائيل وتشجيع البنات والأولاد على اعتبار العلوم، الهندسة، التكنولوجيا والرياضيات امكانيات ملهبة لمستقبلهم.


وفي 13 شباط فبراير 2019 ستهبط مركبة فضائية إسرائيلية على القمر

يبلغ ارتفاع المركبة نحو متر ونصف فقط، ويقارب قطرها المترين حين تكون قوائمها ممتدة، وتبلغ كتلتها عند الإطلاق نحو 600 كجم، ويشكل الوقود نحو 75% من وزن المركبة، علما بأن فرملة المركبة خلال هبوطها ستستهلك نحو ثلث كمية الوقود.
على أن مركبة SpaceIL ليست صغيرة الحجم فحسب، بل إنها أرخص بقدر ملحوظ من مماثلاتها في عالم الفضاء .

 رقم قياسي 

أصغر مركبة تكون قد هبطت على القمر، وأسرع منظومة إسرائيلية حتى اليوم!

المسار إلى القمر

تبلغ المسافة الفاصلة بين القمر والكرة الأرضية حوالي 384,000 كم، وهي على سبيل المثال أكبر عشرة أضعاف من المسافة الفاصلة بين الكرة الأرضية وأقمار الاتصالات الدائرة حولها. ولكي تخرج من الغلاف الجوي للكرة الأرضية سيتم إطلاق المركبة  إلى القمر من منصة إطلاق عملاقة، تتمثل في صاروخ من طراز “فالكون 9” تابع لشركة SPACEX. وبعد انفصالها عن الصاروخ ستدخل مسارها حول الكرة الأرضية ضمن مسارات بيضاوية، لتقطع 9 ملايين كيلومتر. وفي مرحلة معينة سيرتفع مسارها حول الكرة الأرضية ليصل طرفه إلى مسافة صغيرة من القمر، حيث ستشغّل محركاتها مقللةً سرعتها لتمكّن جاذبية القمر من وضعها في مسار حول القمر، لتدور حوله حتى يحين الوقت المناسب للهبوط. ومن المتوقع استمرار الرحلة إلى القمر نحو 8 أسابيع من إطلاقها حتى هبوطها.

السرعة

ستبلغ سرعة المركبة الفضائية نحو 10 كم في الثانية (36,000 كم في الساعة!) عند خروجها إلى مسار حول القمر، وهي سرعة أكبر 13 ضعفا من أقصى سرعة لطائرة F15 على سبيل المثال.

حاسوب المهمة

سيتم تزويد المركبة بحاسوب يماثل الحواسيب التي تشغل الهواتف الذكية، على أن يقوم هذا الحاسوب بتسيير نظام المراقبة والملاحة وسائر أنظمة المركبة.

الكاميرات

تكون المركبة مزودة بكاميرات متميزة، ستمكننا من تسلم الأشرطة والصور البانورامية والتي سيتم إرسالها من المركبة إلى الكرة الأرضية.

الهبوط

تستمر عملية الهبوط حوالي ربع الساعة، وتتم بشكل أوتوماتيكي بواسطة برنامج مراقبة وملاحة قام بتطويره مهندسو SpaceIL.
وتمهيدا للهبوط يجب تقليل السرعة الأفقية بالنسبة للأرض ثم تقليل السرعة العمودية.
وتستخدم المركبة مختلف المستشعرات لقياس موضعها وارتفاعها نسبة إلى سطح القمر، علما بأن الطاقم الأرضي لن يستطيع التدخل خلال عملية الهبوط.

ماذا يحدث بعد الهبوط؟

تقوم المركبة بالتزامن مع تنفيذها لمهمة التصوير على سطح القمر بقياسات للحقل المغناطيسي في موقع الهبوط، وذلك بواسطة مقياس للمغناطيسية مركب على المركبة، لدعم بحث علمي يقوم به معهد فايتسمان للعلوم بالتعاون مع جامعة كاليفورنيا UCLA.
وبعد إتمام المهمة العلمية المخصصة لها، ستبقى المركبة على سطح القمر رافعة العلم الإسرائيلي .


وفي حالة نجاح المهمة ستكون رسميا رابع دولة تهبط على القمر . 


 

موضوعات متعلقة