رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

الجامعة البريطانية تنظم حملة للتوعية بالصحة النفسية وتأثيرها على استراتيجية 2030

الجامعة البريطانية
الجامعة البريطانية

من أجل دعم إستراتيجية التنمية المستدامة - مصر 2030 حيث تمثل هذه الرؤية محطة أساسية في مسيرة التنمية الشاملة، والتي تستوجب بناء الإنسان وتعزيز الإستثمار فيه كأحد الثروات الهامة التي تمتلكها الدول، ينظم قسم علم النفس بكلية الآاداب والإنسانيات بالجامعة البريطانية حملة للتوعية بالصحة النفسية من خلال تنظيم ندوات ومحاضرات وورش عمل لمحاربة بعض الظواهر السلبية التي يعاني منها المجتمع.

وأوضحت الدكتورة شادية فهيم عميد كلية الآداب والإنسانيات بالجامعة البريطانية أن هناك بعض المفاهيم والسلوكيات الخاطئة التي تؤثر بشكل مباشر وسلبي على خطة التنمية وإستراتيجية مصر 2030 مشيرة إلى أن مصر تقوم بالفعل في بناء الإنسان من خلال التعليم والصحة، ولكي تكتمل هذه المنظومة علينا الإهتمام بالضلع الثالث لها وهو الثقافة وبناء العقل، وهو ما ينعكس ويدعم بالضرورة محاربة العنف الفكري.

وتتضمن حملة التوعية بالصحة النفسية سبعة مفاهيم هي ( التنمر، الوصمة والتصنيف، سيكولوجية الصدمة، إدارة العلاقات والصداقات، التوحد والقدرات الخاصة، إضطرابات الغذاء النفسية، وإدارة الضغوط)، وخصصت الكلية أسبوعاً كاملاً لمناقشة كل مفهوم على حدة من خلال المحاضرات والندوات لطلبة الكلية، ليقوموا بعد ذلك بعرضها وشرحها لباقي طلبة الجامعة من خلال تواجدهم في مكان مخصص لهم .

وقالت فهيم أن الحملة التي بدأت فاعلياتها في ٢٤ فبراير والتي تستمر إلى ١٩ إبريل تقوم بعمل توعية شاملة لهذه السلوكيات السلبية، مع تعريف الطلبة بكيفية مواجهتها. وقد خصصت الحملة الاسبوع الحالي والذي بدأ في 3 فبراير لمفهوم التنمر،حيث أشارت إلى أن التنمر يعد سلوك عدوانياً يبدأ بين الأطفال في سن المدرسة، ويمكن تصنيفه إلى عدة تصنيفات منها الجسدية أو اللفظية، مما يجعله يؤثر على الصورة الذاتية  للشخص، فضلا عن تأثيره على المراهقين انفعاليا ونفسيا، لذلك نظمنا له إسبوعاً لوقف أثاره في المجتمع من خلال طلبة الجامعة البريطانية. لافته إلى أن الحملة قدمت حلولا عملية في كيفية التعامل مع التنمر.

وفي سياق آخر ينظم قسم اللغة الانجليزية وآدابها بالكلية مسابقة لطلبة المدارس في الكتابات الأدبية وحددت بعض الشروط للمتقدمين لها ألا يقل العمر عن 16 عاما ولا يزيد عن 18، وأكدت الدكتورة شادية فهيم عميد الكلية أن الجامعة خصصت جائزة مالية كبيرة للفائزين في هذه المسابقة، وذلك إيمانا منها بأهمية دعم الأدب والثقافة في المجتمع.