رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

منوعات

شاهد.. كيف أصبحت جريدة «هسبريس» الإليكترونية نموذجًا للصحافة التفاعلية بالمغرب

أرشيفية
أرشيفية

قال محمد بالقاسم، منسق عام التحرير لجريدة هسبرس، إن اختيار اسم هسبرس للموقع جاء تكريما لمؤسسيه الشقيقان أمير القنوني وحسان القنوني وجاء مقتبسًا من الديوان الشعري لوالدهما والذي كان يحمل نفس الاسم، لافتًا إلى أن الصحافة الإلكترونية لم تكن معروفة في المغرب في عام 2007 فجاءت الفكرة إيمانا من مؤسسي الموقع بضرورة وأهمية وجود الإعلام الالكتروني وسرعة إيصاله للمعلومات وبأقل جهد.

وأضاف بالقاسم خلال لقائه ببرنامج يوم جديد، المذاع على قناة الغد، أن هسبرس جريدة إلكترونية مغربية مستقلة تأسست في فبراير 2007 يديرها أمين الكنوني، مشيرًا إلى أن مجلة فوربس في الشرق الأوسط اختارتها كأول موقع إخباري إلكتروني في المغرب العربي وفي المرتبة الثالثة على قائمة أقوى المواقع الإخبارية العربية للعام 2012.

وأشار منسق عام التحرير لجريدة هسبرس ، إلى أن الموقع يعمل بطريقة مختلفة عما عليه الصحافة الورقية، فهو لا يحتوي على افتتاحية يومية أو عمود قار لمدير الموقع، بل هي "مدونة جماعية للنشر الإلكتروني سواء كان كتابيا أو صورة صامتة أو متحركة.

ونوه أنه في ظل اندثار التفاعلية واقتصارأغلب المواقع الإلكترونية على تقديم المعلومة فقط دون إشراك الجمهور فهسبرس هي نموذج للصحافة التفاعلية في المغرب منذ عام 2007.

يذكر أنه منذ نحو 12 عاما تم تأسيس الجريدة كأول جريدة إلكترونية مغربية حيث انطلقت بفكر تحريري مختلف يعتمد على النشر الجماعي الالكتروني من مختلف الزوار والمتصفحين سواء كان كتابيا أو مصورا لتسطر الصحيفة قصة نجاح على المستوى المحلي والعربي، كما حصلت على العديد من الجوائز التقديرية كونها أول موقع إخباري الكتروني مغربي وبالمرتبة الثالثة على مستوى الوطن العربي لتأكد تميزها وتفردها في المجال الإعلامي.
 

موضوعات متعلقة