رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

مسؤول سعودي: وضع آلية متابعة تنفيذ منطقة التجارة الحرة العربية الكبري من أهم إنجازات قمة الظهران

أكد  حسين بن شويش الشويش، وكل وزارة المالية المساعد للشؤون المالية الدولية فى المملكة العربية السعودية  أن من  القرارات التي سعت المملكة لإقرارها اثناء ترأسها للقمة العربية السابقة في الظهران هو وضع ألية متابعة تنفيذ منطقة التجارة الحرة العربية الكبري، مشيرا إلى أن هذا يعد من أهم إنجازات القمة العربية السابقة في الظهران في المجال  الاقتصادي.

وقال الشويش – في كلمة خلال اجتماع كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيرى للقمة العربية في دورتها العادية (30) الذي عقد بتونس اليوم الثلاثاء- أنه على الرغم من الظروف الصعبة التي تمر بالمنطقة العربية الا ان هذا لن يمنح من طرح العديد من الموضوعات ذات الشأن العربي في المجالين الاقتصادي والاجتماعي

وقال الشويش في كلمة التي ألقاها قبيل تسليمه رئاسة المجلس إلى تونس:" إن الاجتماع يناقش العديد من الموضوعات الهامة منها مقترح انشاء المركز العربي الاستشاري للمساهمة في التحقيق في الحوادث البحرية ووثيقة موقف الدول العربية في مفاوضات التغيير المناخي.

 وأضاف أن الاجتماع يبحث خطط العمل العربية لمعالجة الاسباب الاجتماعية المؤدية للإرهاب بهدف ايجاد الاستراتيجيات المناسبة لمعالجة تلك الظواهر الدخيلة علي مجتمعاتنا والتي لن تشغلنا عن مواجهة مشاكلنا الحقيقية ذات الصلة بالتنمية الشاملة لتحقيق طموحات الشعوب العربية".

وأشار إلى أنه خلال فترة رئاسة المملكة للقمة تم اعتماد عدد من الاستراتيجيات ومنها الاستراتيجية العربية للحد من مخاطر الكوارث والوثيقة العربية لحماية البيئة وتنميتها.

وأضاف ان القمة السابقة تناولت موضوع الساعة وهو مكافحة الارهاب فاقرت تنفيذ الاعلان العربي لدعم العمل العربي للقضاء علي الارهاب ورحبت بأنشاء المركز العربي لدراسات السياسات الاجتماعية والقضاء علي الفقر في الدول العربية وحول معاناة الطفل الفلسطيني من انتهاك اسرائيل لحقوقه رحبت القمة بتوصيات المجتمع الدولي الذي عقد تحت هذا العنوان".

من جانبها، قالت المدير العام للتعاون الاقتصادي والتجاري بوزارة الاقتصاد التونسية سعيدة حشيشة التي تسلمت رئاسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسؤولين من السعودية إن هذا المجلس يجتمع في وقت تزدحم الاجندة الاقتصادية والاجتماعية العربية بجملة من التحديات .

وأشار إلى وجود رؤي استشرافية عربية هادفة الي تحقيق الاستفادة القصوي من امكانيات البلدان العربية البشرية ومواردها الطبيعية.

 وقالت إن الحضور العربي المكثف في هذا الاجتماع يعكس الاهتمام الكبير الذي توليه بلداننا للعمل الاقتصادي والاجتماعي التنموي العربي المشترك وتحقيق مزيد من الانجازات علي درب بلوغ التكامل الاقتصادي الذي نصبو اليه.