رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

جامعة الملك عبد العزيز على رأس أفضل خمس مؤسسات تعليمية عربية

جامعة الملك عبد العزيز
جامعة الملك عبد العزيز

 تصدرت جامعتين بالمملكة العربية السعودية قائمة تضم أفضل خمس جامعات في العالم العربي، وذلك وفقًا للتصنيف الصادر عن مؤسسة "تايمز هاير إديوكيشن" لترتيب وتصنيف الجامعات العالمية للعام 2019 الذي نشره المنتدى الاقتصادي العالمي.

وحلّت جامعة الملك عبدالعزيز السعودية في المركز الأول وذلك للعام الثالث على التوالي، بينما تقدمت جامعة الفيصل السعودية أربعة مراكز هذا العام لتحتل المركز الثالث في القائمة بدلا من السابع.

وتعتمد قائمة "التايمز للتعليم العالي" 13 مؤشر أداء في تقييمها الذي يشمل 5 فئات أو مجالات؛ هي التعليم أو البيئة التعليمية، والبحث والتأثير والنظرة الدولية المستقبلية والدخل.

ومن بين 52 جامعة في المنطقة، كانت الجامعات المصرية الأكثر حضورًا، حيث شمل التقييم 19 جامعة مصرية، وتلتها كل من الجزائر والسعودية بست جامعات لكل منهما، ثم الأردن والمغرب والإمارات ممثلة في أربع جامعات، فتونس بثلاث جامعات، ولبنان ممثلًا بجامعتين.

وجاء الترتيب الجامعات الخمس الأولى على النحو التالي: جامعة الملك عبدالعزيز السعودية، جامعة خليفة الإماراتية، جامعة الفيصل السعودية، جامعة العلوم والتكنولوجيا، الأردنية، جامعة الإمارات العربية المتحدة.