رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

اكتفاء غذائي بالمحافظات قبل رمضان

استنفار بمديريات التموين لاستقبال شهر الصيام

معارض كبرى وأسعار خيالية تحطم ألاعيب التجار وتنهى احتكار الأسواق

انتهت الحكومة من التجهيزات النهائية لاستقبال شهر رمضان وتوفير السلع فى جميع المنافذ فى مختلف أرجاء الجمهورية، حيث وضعت مديريات التموين بالمحافظات خطة متعاملة لاستقبال شهر الصيام، وتوفير احتياجات المواطنين من اللحوم البلدية والمستوردة والدواجن المجمدة بأسعار أقل من السوق.

كما حرصت المحافظات على إقامة معارض «أهلا رمضان»، لتوفير جميع مستلزمات الشهر الكريم من التمور وقمر الدين والزبيب والقراصيا، بالإضافة إلى السلع التموينية من الزيت والدقيق والسكر والسمن، بأسعار أقل عن مثيلتها بالأسواق، وبجودة عالية.

«الزمان» وقفت على استعدادات المديريات المختلفة بالأقاليم استعدادا لشهر رمضان وكيف نجحت فى التغلب على التحديات والأزمات؟

القليوبية.. 5 معارض لتغطية احتياجات الأسرة

أكد السيد الصباحى وكيل مديرية تموين القليوبية، أن المديرية أقامت 5 معارض «أهلا رمضان» بالمحافظة، بالتعاون مع الغرفة التجارية، فى مدن بنها، وطوخ، وقليوب، والقناطر الخيرية، وشبرا الخيمة، لعرض جميع احتياجات الأسرة من السلع التموينية طوال شهر رمضان.

أوضح لـ«الزمان» أن المعارض ستفتح أبوابها للجمهور يوم 20 أبريل الجارى، وستوفر اللحوم السودانية بسعر 85 جنيها للكيلو، والبلدية بسعر 100 جنيه، والدواجن بأقل من سعر السوق، بالإضافة إلى توفير جميع مستلزمات الشهر الكريم بأسعار تقل عن السوق 20%.

وأشار وكيل المديرية إلى توفير 20 سلعة على البطاقات التموينية، بسعر 9.5 جنيه لكيلو السكر، و19 جنيها للتر الزيت، والأرز بسعر 9.5 للكيلو، لافتا إلى توفير جميع مستلزمات المخابز من الدقيق بمعدل يتراوح بين 44 إلى 45 ألف طن، وإلزامها بالعمل من الساعة 8 صباحا، وبعد الإفطار.

ولفت الصباحى إلى أنه تم توفير جميع احتياجات المواطنين من أنابيب البوتاجاز التجارية منها والمنزلية، موضحا أن المحافظة تستهلك حوالى 1.194 مليون أنبوبة فى الشهر، وتم تنظيم سلسلة من الحملات التموينية لضبط الأسواق .

البحر الأحمر.. توفر اللحوم البلدية بـ105 جنيهات

ربيع محمد إسماعيل وكيل وزارة التموين بمحافظة البحر الأحمر، أكد افتتاح «الخيمة الرمضانية» بشارع المصالح بمدينة الغردقة لتوفير مستلزمات شهر رمضان للمواطنين بأسعار تقل 20% عن سعر السوق.

وأوضح لـ«الزمان» أن المحافظة تعاقدت مع تجار الجملة على توفير اللحوم البلدية بسعر 105 جنيهات للكيلو، و75 جنيها للحوم السودانية، وعلى توفير كمية من الدواجن المجمدة بسعر 36 جنيها للكيلو.

وأضاف ربيع أنه تم التعاقد مع عدد من العطارين على توفير التمور وياميش رمضان بأسعار اقتصادية وبجودة عالية، لافتا إلى الإعلان عن سعر البيع للجمهور مساء اليوم.

السويس.. انخفاض سعر كيلو اللحم البلدى إلى 100 جنيه

قال ياسر الدعيرى مدير العلاقات العامة بمحافظة السويس، إن اللواء عبدالمجيد صقر محافظ السويس كلف مديرية التموين بإقامة 5 معارض «أهلا رمضان» بأحياء السويس الخمسة لتوفير مستلزمات المواطنين من السلع الغذائية بأسعار أقل من الأسواق.

وأوضح لـ«الزمان» أن تكليفات المحافظ شملت خفض سعر كيلو اللحوم البلدية من 140 إلى 100 جنيه، وسعر كيلو اللحم السودانى من 85 إلى 80 جنيها، وتوفير الدواجن بأسعار تقل 3 إلى 5 جنيهات عن سعر السوق.

وأضاف الدعيرى أن مديرية التموين تعاقدت مع الغرفة التجارية وجهاز المشروعات الصغيرة على توفير السلع التموينية بأسعار تقل 20% عن مثيلتها بالأسواق، وكلف مدير عام التموين بالتنسيق مع شعبة المخابز بالغرفة التجارية بعمل جدول زمنى لتشغيل المخابز خلال شهر رمضان لتوفير الخبز طوال اليوم بجميع الأحياء.

من جانبه قال الشيخ محمد عجمى مدير عام الأوقاف إن المديرية سوف تشرف على عدد 66 ساحة للصلاة فى جميع مناطق السويس، مؤكدا على منع إقامة ساحات للصلاة دون موافقة الأوقاف تنفيذا لتوجيهات المحافظ.

سوهاج.. 14 معرضا لمكافحة الغلاء

قال حسن الشيبانى، القائم بأعمال وكيل وزارة التموين بسوهاج، إنه تم عمل 14 معرضا تحت شعار «أهلا رمضان» بالمحافظة، حيث يوجد معرضان بعاصمة المحافظة و12 معرضا تنتشر بالمراكز الأخرى، وخاطبت مديرية التموين الشركة المصرية للسلع الغذائية وإدارة التعاون الاستهلاكى بتوفير كميات كبيرة من اللحوم والفراخ والدواجن .

وأكد لـ«الزمان» أن أسعار السلع فى المعارض مخفضة بنسبة تصل إلى 20%، عن الأسواق، لافتا إلى تغيير مواعيد العمل فى شهر رمضان للمخابز حسب كل منطقة وما تراه، موضحا أن هناك مخابز ستعمل فترة مسائية حتى يتم توفير الخبز 24 ساعة للمواطنين، بما يضمن وفرة الخبز وقت الإفطار والسحور .

وأوضح وكيل مديرية التموين أن المديرية طالبت الشركة المصرية للسلع بتوفير حوالى 125 طنا من اللحم السودانى بسعر يتراوح بين 80 و85 جنيها و15 ألف كرتونة فراخ مجمدة و25 طن لحوم مجمدة وحوالى 30 طن وراك مخلية.

وأشار الشيباني إلى توافر الأرز على بطاقات التموين والمكرونة والفول وتوجد 20 سلعة على البطاقة التموينية من بينها الفول والعدس والأرز والسكر والزيت، والتعاقد مع الجمعيات التعاونية لتوفير اللحوم بجميع فروعها المنتشرة بالمراكز وذلك لتوفير هذه الكميات قبل افتتاح المعارض، مشيرا إلى بدء العمل فى المعارض وافتتاحها ابتداءً من 15 شعبان .

وأشار وكيل مديرية التموين إلى أن وزارة الدفاع سوف توفر الكرتونة الرمضانية وسوف تقوم بتوفير عدد كبير حوالى 10 آلاف تقريبا، موضحا توافر جميع السلع الغذائية من أرز وسكر وزيت سواء لدى البقالين أو الشركة المصرية للسلع الغذائية.

الفيوم.. 41 معرضا لضبط الأسعار

 قال عبدالفتاح شرف وكيل وزارة التموين بالفيوم، إن المحافظة أقامت 41 معرضا تحت شعار «أهلا رمضان»، لتوفير جميع السلع الغذائية، لافتا إلى توفير اللحوم البلدية بأسعار تتراوح بين 80 و100 جنيه للكيلو حسب النوعية التى يطلبها المواطن، واللحوم السودانية بسعر 80 جنيها، والدواجن المجمدة بسعر 35 جنيها.

أوضح لـ«الزمان» أنه تم التعاقد مع الغرفة التجارية على توفير السلع التموينية بالمعارض بأسعار تقل 25% عن الأسواق، وعرض كيلو السكر بسعر 8 جنيهات، وزيت القلية بسعر 12 جنيها للتر، وكيلو الدقيق بسعر 5 جنيهات، فيما يتراوح سعر كيلو الأرز بين 8 و12 جنيه بمتوسط 9.5 جنيه، والتمور الطرية بسعر يتراوح بين 10 و12 جنيها.

وأكد شرف أن عدد الأسطوانات المتوفرة بالمحافظة تفوق احتياجاتها بنحو 30 إلى 35%، حيث تتسلم 30 إلى 35 ألف أسطوانة شهريا لللاستخدام المنزلى والمطاعم، فيما لا يتعدى استهلاكها 27 ألف أسطوانة، وهو وضع مثالى خلال شهرى شعبان ورمضان.

وأوضح وكيل وزارة التموين أن هناك 700 مخبز بالمحافظة تعمل بكامل طاقتها لإنتاج 10 ملايين رغيف خبز يوميا، وتم التنبيه عليها للعمل بدءا من الساعة العاشرة صباحا وحتى الفجر ضمانا لتوفير الخبز طوال الفترة من الإفطار إلى السحور.

وأشار شرف إلى أن القوات المسلحة دفعت بحوالى 20 سيارة كمنافذ متحركة لتغطية جميع المناطق النائية بالمحافظة، بالإضافة إلى 6 منافذ ثابتة، كما تعاقدت الشركة المصرية لتجارة الجملة إحدى شركات الشركة القابضة للسلع التموينية بوزارة التموين على توفير جميع السلع التموينية والغذائية للمواطنين طوال شهر رمضان.

كفر الشيخ.. 13 معرضا بخصم 30%

أكد الدكتور إسماعيل عبدالحميد طه، محافظ كفرالشيخ، إقامة 13 خيمة، تغطى 13 مركزا ومدينة بالمحافظة بالتعاون مع الغرفة التجارية، ومديرية التموين، والقوات المسلحة، ومشروع أسماك غليون، لتوفير كافة السلع الغذائية من لحوم ودواجن وأرز، وبقوليات وزيوت وسكر، وخضراوات وفاكهة، ومستلزمات رمضان.

وأوضح المحافظ أن المعارض سوف تقدم خصما قدره 30% عن الأسعار بالأسواق، وبجودة عالية.

وأشار إسماعيل إلى أنه تم تشغيل مستودع الغاز لمدينة كفرالشيخ، بسعة 9000 أسطوانة شهريا، لضمان وصول أسطوانة الغاز إلى المناطق المحرومة خاصة أن أسطوانة الغاز من السلع الإستراتيجية الهامة للمواطنين، فى إطار استعدادات المحافظة لشهر رمضان الكريم.

موضوعات متعلقة