رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

صحة وطب

تفاصيل أول عقار لعلاج منتكسي فيروس سي في مصر

محمد: هناك حالات لم تستجب لعقار السوفالدى.. والشركة المصنعة أعلنت عن عقار جديد

حالة من التوتر والقلق أصابت الكثيرين من مرضى الكبد، الذين تكبدو مشاق العلاج من فيروس سى، خلال الفترة الماضية أملا منهم فى العلاج من هذا الفيروس القاتل، إلا أن الأمر تحول لكارثة، وذلك بعد أصيب بعض المرضى الذين يعالجون من فيروس سى بانتكاسة علاجية أو بمعنى أدق أن الفيروس عاد إليهم مرة أخرى.

 

وهناك بعض المرضى المصابين بفيروس سى قد تعرضوا لانتكاسة علاجية وهناك عدة أسباب وراء هذه الانتكاسة، وهى أن حالة الكبد متأخرة أو أن البرتوكول العلاجى لبعض المرضى الذين تم علاجهم مع بداية الأمر قد تعرضوا لتحور فى الفيروس، وبالتالى فإن علاج السوفالدى لا يناسب حالتهم .

وكانت المفاجأة الكبرى وهى أن الشركة المصنعة لعلاج السوفالدى قد أعلنت عن علاج جديد لفيروس سى للمرضى الذين أصيبوا بتحور فى الفيروس.

 

من جانبه كشف الصيدلى إسلام محمد وهو أحد الصيادلة الذين كشفوا عن كارثة البرتوكول العلاجى منذ عدة سنوات واستجابت وزارة الصحة لهم وتم تغيير البرتوكول، موضحا أن شركة جلياد الأمريكية تورد لمصر دواء «فوسيفى» خلال شهرين، وهو عقار يعالج الحالات غير المستجيبة للأدوية السابقة، والمنتكسين من العلاجات السابقة، وهو آخر أدوية فيروس سى من أدوية الجيل الجديد، لافتا إلى أن «فوسيفى» هو رابع وآخر أدوية فيروس سى لشركة جلياد، مخترعة السوفالدى عام 2013، وهارفونى عام 2014، وإيبكلوسا فى 2016.

 

وأضاف محمد أن العقار يحتوى على 3 مضادات مباشرة لفيروس سى فى قرص واحد وتم اعتماده من منظمة الدواء الأمريكية فى يوليو 2017، ومدة العلاج به قرص واحد يوميا لمدة 84 يوما، ومناسب للعلاج من جميع الأنواع الجينية لفيروس سى، والدواء فى مراحل التسجيل والموافقة بوزارة الصحة للموافقة على طرحه فى السوق المصرية خلال شهر مايو المقبل، وتعد شركة جلياد الأمريكية من أولى الشركات المبتكرة للأدوية الحديثة المعالجة لفيروس التهاب الكبد الوبائى سى.

ولفت إلى أن لديها حاليا أكثر من مستحضر لعلاج الفيروس أهمها هارفونى وسوفالدى وأبيكلوسا وسيكون متاحا فى مصر بسعر التكلفة مثاما أتاحت الشركة السوفالدى لمصر والدول النامية بتكلفة 1% من سعره فى أمريكا، وسيكون سعره فى مصر فى حدود 250 دولار للعبوة، إذ أن سعره فى أمريكا يصل إلى 22 ألف دولار للعبوة.