رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

«لعلها ساعة استجابة».. احتراق 30 منزلًا وإصابة عشرات الإسرائيليين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي حالة التأهب القصوى والطوارئ لمواجهة الارتفاع الشديد في درجات الحرارة اليوم الجمعة وذلك بعد احتراق حوالى 30 منزلا اشتعلوا بالنيران، وإصابة عشرات الإسرائيليين.

وذكرت مصادر عبرية أن الشرطة وأجهزة الإطفاء في حالة تأهب، فيما ألغت وزارة التعليم جميع الأنشطة والرحلات التي كانت مقررة اليوم في المناطق المفتوحة.

وتتوقع الأرصاد الجوية أن تعمق الموجة الحارة اليوم لتصل ذروتها في ساعات نهار اليوم حيث يكون الطقس شديد الحرارة وجافًا، ويطرأ ارتفاع طفيف آخر على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 14 درجة مئوية، والرياح جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا.

وأفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية بأن طائرة إطفاء من قبرص وصلت صباح اليوم إلى إسرائيل للمساعدة في إخماد الحرائق المندلعة في مختلف المناطق بفعل ارتفاع درجة الحرارة.

وقالت إن وزارة الخارجية الإسرائيلية أرسلت طلب المساعدة للعديد من الدول لإخماد الحرائق المندلعة في إسرائيل.

وأشارت إلى أن طائرات من من قبرص واليونان وكرواتيا وإيطاليا ستصل إلى إسرائيل ظهرًا للمساعدة في إطفاء الحرائق في الوسط بعد تلبية طلب إسرائيل بالمساعدة.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أمر بطلب المساعدة الدولية، من أجل إخماد الحرائق المنتشرة بالبلاد منذ ساعات الصباح.

وقالت الصحيفة العبرية، إن نتنياهو أمر جهاز الإطفائية بطلب المساعدات لإخماد الحرائق جوا، من قبرص واليونان وايطاليا وروسيا، للإسراع في السيطرة على الحرائق. وبحسب الصحيفة، اندلعت منذ صباح اليوم، عدة حرائق ضخمة، بعدة أماكن بالبلاد، بسبب موجة الحر الشديدة، واحتفالات عيد موسم الحصاد - لاجق بعومر. 

وأشارت الصحيفة العبرية، إلى أن حوالى 30 منزلا اشتعلوا بالنيران، وأصيب عشرات الإسرائيليين، في حريق كبير اندلع اليوم بمنطقة "بيت شيمس" قضاء مدينة القدس.