رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

6.9 مليار دولار تكلفة المنطقة الصناعية المصرية الروسية

يهدف مشروع المنطقة الصناعية المصرية الروسية إلى إنشاء منطقة صناعية في شرق بورسعيد لانتاج وتصنيع منتجات تنافسية عالية الجودة تضع مصر محور ارتكاز لانطلاق المنتجات الروسية لكل الأسواق العالمية والافريقية، كواحد من أهم مشروعات التعاون بين القاهرة وموسكو، والذى جاء بناءً على اقتراح من الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال زيارته لسوتشي فى أغسطس 2014.

ونشر موقع خريطة مشروعات مصر أبرز المعلومات عن المشروع فيما يلي:
- الاتفاقية تمتد 50 عاما وتجدد تلقائيا كل 5 سنوات وتم توقيعها رسميا يوم الأربعاء 23 مايو 2018.
- مساحة المشروع 5.2 كم مربع ويجذب استثمارات 7 مليارات دولار على أن يقام فى شرق بورسعيد للصناعات اللوجيستية.
- إنشاء المنطقة على 3 مراحل حيث أن تكلفة المرحلة الأولى 190 مليون دولار.
- تقام المرحلة الأولى على مساحة كيلو متر مربع، على أن يعمل الجانب الروسى بالمنطقة كمطور صناعى.
- 90% نسبة تشغيل العمالة المصرية داخل المشروع.
- 35 ألف فرصة عمل متوقعة بالمشروع سواء عمالة مباشرة أو غير مباشرة.
- تشمل القطاعات التصنيعية التى ستكون داخل المنطقة الصناعية الروسية صناعة السيارات والأدوية والمعدات والبترول والغاز والكابلات وصناعة السكك الحديدية والصناعات التعدينية والطاقة النووية.
- يرغب الجانب الروسى فى إنشاء شركات متخصصة فى خدمات وتموين السفن المارة بقافلتى الشمال والجنوب.     
- تمويل المشروعات المزمع إنشاؤها فى المنطقة الصناعية سيتم عن طريق الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وعدد من البنوك المصرية.

ويستهدف المشروع 5 التزامات هي:
- تصنيع منتجات تنافسية لتلبية طلب السوق في مصر والبلدان الأخرى على منتجات تكنولوجية ذات جودة، بما في ذلك استخدام مخططات التجميع الصناعي والتصنيع بما يتفق مع هذه الاتفاقية.
- زيادة كفاءة البنية التحتية الحالية ومرافق الإنتاج التي أنشئت في مصر، وتعزيز إمكانات التعاون الصناعي "المصري ـ الروسي" في أسواق الدول الأخرى.
- خلق فرص عمل جديدة في المنطقة الصناعية الروسية، وتكوير وتنفيذ البرامج المتخصصة لتدريب وإعادة تدريب الخبراء في مختلف القطاعات الصناعية.
- تبادل الخبرات والإخصائيين في مجال إنشاء وإدارة المدن الصناعية، وكذلك تبادل المعلومات الخاصة بالفرص الصناعية والاستثمارية في كلا البلدين.
- استيعاب أي شركات صناعية أو خدمية تعمل في موقع المنطقة الصناعية الروسية في الأنشطة المحددة في موقع المنطقة وفقًا للمخطط الرئيسي لها، وضمان توافر الظروف اللازمة للتشغيل الفعال بها.
- تطوير الأنشطة الخاصة بالمشروعات القائمة في المنطقة.
- مدة الاتفاقية 50 عامًا، وتجدد تلقائيًا لمدة 5 أعوام متتالية إذا لم يعلن أي من الطرفين نيته في إنهائها بموجب إخطار كتابي للطرف الآخر عبر القنوات الدبلوماسية في موعد غايته عام واحد قبل انتهاء المدة الأولى أو أي من المدة الإضافية.


أبرز مجالات الاستثمار بالمنطقة الصناعية الروسية؟
 من الصناعات المستهدف إقامتها داخل المنطقة الروسية، المجسات، والتكييفات والمواتير، وصناعة معدات البناء والتشييد، والزجاج والسيراميك، وصناعات الخشب والورق، والصناعات المغذية للمركبات والإطارات، وصناعات الأجهزة والمستلزمات الطبية والبلاستيك.


من يقوم بتشغيل المنطقة الروسية؟
اتفق الجانبان: المطور الصناعى الروسى "موسكو تكنوبوليس"، والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بحسب بيان سابق لهيئة تنمية قناة السويس، على إنشاء شركة لتشغيل المنطقة باسم Moscow Economic Zone، والوقوف على أعمال إقامة المشروعات داخل المنطقة الصناعية الروسية، التى تعد من المناطق الواعدة والجاذبة للاستثمارات، إذ تطل على ساحل البحر المتوسط فى شرق بورسعيد، وتعد واجهة عالمية للتبادل التجارى المباشر مع دول العالم من خلال واحد من أهم الموانئ المصرية التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.