بايدن يرحب بالمشاركة في مناظرة أمام ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية بلينكن: اتفقنا مع الصين على استدامة الاتصال الدبلوماسي لإدارة العلاقات الثنائية بصورة مسئولة محافظ بني سويف يتابع انتظام العمل بسوق السيارات شرق النيل من خلال التقرير الميداني لمنظومة العمل محافظ قنا يعلن الطوارئ وغلق الطرق السريعه لحين استقرار الأحوال الجوية وزيرة البيئة تعقد لقاء ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ محافظ أسيوط يتفقد سير العمل بمركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارىء والسلامة العامة بالديوان العام الوادي الجديد: رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية محافظ المنيا يوجه بمتابعة الالتزام بمواعيد العمل الصيفية بدءا من اليوم كفرالشيخ: انطلاق فاعليات القافلة الدعوية للأوقاف بالحامول محافظ مطروح: نرحب بأي أفكار مجتمعية لتطوير الإقليم مفتي الجمهورية: ثورة 30 يونيو تحريرًا لأرض مصر من أفكار خاطئة بورسعيد: استمرار الأعمال بمشروع تطوير وتوسعة ورفع كفاءة وإضاءة ورصف منطقة زمزم القديمة بحي الضواحي
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

أزمات المياه وغرامات الأرز بمناقشات النواب مع مزارعي الدقهلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استمع وفد لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام الشعينى رئيس اللجنة، الذي يزور محافظة الدقهلية، إلى مشكلات المزارعين بالمحافظة، وذلك خلال اجتماع عقده أعضاء الوفد اليوم، مع رؤساء الجمعيات الزراعية وروابط المياه، بحضور مسئولي الزراعة والرى. 

ويأتي ذلك الاجتماع في إطار الزيارة الميدانية التي بدأتها لجنة الزراعة بالبرلمان، للدقهلية، منذ الأربعاء الماضي، لتفقد مشكلات قطاعي الزراعة والرى. 

واستعرض رؤساء الجمعيات الزراعية وروابط المياه، خلال كلماتهم، عدد من المشكلات التي يعانون منها، والتي من بينها، نقص مياه الرى في نهايات الترع، وعدم صرف الأسمدة لأراضي طرح البحر في منطقة بحيرة المنزلة، وغياب دور الإرشاد الزراعي. 

كما طالبوا، برفع غرامات زراعة الأرز، وزيادة أسعار محصولى القمح وبنجر السكر، نظرا لزيادة تكاليف انتاج كل منهما، بحيث يتم توفير هامش ربح للفلاح. وكذلك طالب المزارعون، بالسماح بانشاء مزارع الإنتاج الحيوانى والداجنى وثلاجات تخزين الحاصلات الزراعية، على الأرض الزراعية، لخدمة النشاط الزراعى. وطالبوا أيضا، بضرورة الاهتمام بالفلاحين وتخصيص معاش لهم. 

من جانبها اوضحت النائبة جواهر الشربيني عضو مجلس النواب، أن لجنة الزراعة حرصت علي تسريع مناقشة مشروع قانون نقابة الفلاحين الذي يتضمن صرف معاشات الفلاحين، مؤكدة أن النقابة ستكون موحدة علي مستوى الجمهورية.

ورداً علي تساؤلات البعض عن غياب دور المرشد الزراعي،  أكد النائب هشام الحصري وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان،  أن اغلب المهندسين الزراعيين تم احالتهم الى المعاش وتقلص عددهم، بالإضافة الى توجه الدولة لتقليل عدد الموظفين، مطالبا بضرورة سد العجز في المرشدين الزراعيين، نظرا لأهمية دورهم، حيث يزيدون الانتاج ويقللون استهلاك المياه ويزيدون من فرص التصدير لانهم لديهم علم اكثر من الفلاح. 

واعلن وكيل لجنة الزراعة، ان اللجنة ستعد تقريرا حول مشكلات المزارعين بالمحافظة، ومناقشته في اجتماعا بحضور كافة المسئولين المختصين، في محاولة لايجاد حلولا لها تصلح للتطبيق على ارض الواقع، بما يساعد في تنمية القطاع الزراعى وزيادة الإنتاج وتحسين أوضاع الفلاح.

موضوعات متعلقة