رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تكنولوجيا

«ليبرا».. معلومات عن عملة «فيس بوك» الرقمية الجديدة

ليبرا
ليبرا

تستعد الأسواق المصرفية العالمية، العام المقبل، لاستقبال عملة رقمية غير ورقية جديدة تحمل اسم « ليبرا »، و التي ستقوم بإطلاقها شركة «فيس بوك»، بعد القرار الذى إتخذته بقيادة هذه المبادرة من حيث إنشائها وتفعيل التقنية الخاصة بها.

وتسعى شركة «فيس بوك»، لإنشاء صراف آلى لتحويل النقود العادية إلى عملتها الجديدة والعكس، بالإضافة إلى إنشاء منصات تختلف عن منصات الفيسبوك العادية، كما تشمل الخدمة المرتقبة، المستخدمين الذين لا يملكون حسابا مصرفيا، والبالغ عددهم 1.7 مليار شخص حول العالم، لتصبح العملة الجديدة مصدر الدخل الجديد للفيسبوك بعيدا عن إيرادات الإعلانات.

كما يمكن لزوار مواقع التواصل الاجتماعى استخدام «الليبرا»، في تسديد المدفوعات والتجارة والحصول على التطبيقات والألعاب المدفوعة، مما سيوفر 25 مليار دولار من التحويلات المالية سنويا لصالح الشركة.

ومن المقرر بدء التداول بالعملة الجديدة بشكل منتظم بحلول منتصف العام المقبل بحسب توقعات مسئولى الشركة.

وتعتبر «ليبرا»، هى عملة رقمية مشفرة للاستخدام العالمي، تشبه «البيتكوين» إلا أنها تختلف عن جميع العملات الرقمية ( الافتراضية ) المشفرة الأخرى، الأمر الذي من شأنه التشجيع على التعامل بها، إذ تأمل «فيس بوك» في جمع ما يصل إلى مليار دولار من الشركاء الحاليين والمستقبلين لدعم إطلاق العملة الجديدة، وما يصاحبها من طرح ما يعرف باسم «كاليبرا » الذى سيتولى مهمة تخزين المعلومات وبيانات المتعاملين بالعملة الجديدة، والفصل بين بيانات مستخدمي العملة ومستخدمي تطبيق الفيس بوك.

كما تمتلك 4 مزايا هي أنها مربوطة بعدة عملات عالمية، ومحمية من المضاربات المالية ، ومدعومة بأصول حكومية ، بالإضافة إلى استطاعة الفيسبوك إصدار المزيد منها عند الحاجة وهو ما يحميها بشكل أكبر من التقلبات ، الأمر الذي من شأنه التشجيع على ممارسة المزيد من التجارة الإلكترونية اعتمادا على خدماتها ، وتعزيز الإعلانات على منصاتها.

يذكر أن إعلان «فيس بوك» مؤخرًا عن نيته طرح « الليبرا» جاء خلال فترة تتراوح بين 6 و12 شهرا متجاهلاً لما يخضع إليه موقعه حاليا من تحقيق فيدرالي بشأن ممارسات الخصوصية الخاصة به ، وما يواجهه مع عمالقة التكنولوجيا الآخرين ، وكذلك ما يواجهه من أزمات بين الحكومة الأمريكية ومالك شركة فيسبوك نفسه مؤخرا.