رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

بين التهجير والاستقرار..

بفرمان من الرئيس.. أهالي النوبة قريبًا في منازلهم.. ولجنة فورية لحل الأزمة

النوبة
النوبة

أعداد المتقدمين لتعويضات النوبة فى لجان مدينة أسوان حتى اليوم الثلاثاء،  تعدت 1590 شخصًا من المتضررين من بناء وتعلية السد العالي وخزان أسوان.
وأزمة النوبة منذ 117 عامًا، وتداولت الحكومات الكثيرة ولم تّرجع الحقوق المشروعة لأبناء النوبة، ولكن بفضل الرئيس عبد الفتاح السيسي يتم الآن إعطاء تعويضات للمتضررين من أهالي النوبة.

ورفض بعض أهالي النوبة التعويضات المالية، مطالبين بالحصول على قطعة أرض ومنزل بجوار البحيرة في أسوان على ضفاف النيل، وأصبح حلم العودة حقيقية.

لجنة للتعويضات

وتزايد إقبال أبناء النوبة على لجان تلقي التعويضات بمحافظة أسوان، بعد قرار مد فترة عمل اللجان لـ31 يوليو الجاري، والذي جاء استجابة لمطالبهم بمد فترة تقديم رغبات الحصول على التعويضات المقررة، والتي بدأت من يوم 25 يونيو الماضي.

رد المحافظ

وبصفته، أكد محافظ أسوان أحمد إبراهيم، أن المسؤولين في يتلقون التظلمات والرد النهائي فيها يوم 20 أغسطس المقبل، موضحًا أن ذلك يأتي في إطار حرص الحكومة على تقديم كافة التسهيلات والتيسيرات لأبناء النوبة من أجل إنهاء الإجراءات واستكمال المستندات والأوراق المطلوبة وخاصة تقديم إعلام الوراثة فإنه سيتم الاكتفاء مؤقتًا عند تقديم الأوراق بأخذ إقرار من صاحب الشأن يتعهد فيه بتقديم أصل إعلام الوراثة قبل إعلان الأسماء النهائية للمستحقين فى 20 أغسطس 2013.

وأضاف «إبراهيم»، أنه سيتم الإعلان عن أسماء المستحقين والتعويضات المقررة لهم، مؤكدًا أنه فتح باب تقديم التظلمات لمدة 10 أيام على أن يتم البت فيها خلال 10 أيام تالية.

 

وأكمل: «وذلك تمهيدًا لعودة الحقوق لأهلها من خلال احتفالية كبرى تتضمن تسليم التعويضات ومستنداتها في سبتمبر القادم بعد التصديق على هذه التعويضات من رئيس مجلس الوزراء».

تابع: « أن هناك تسهيلات تأتي في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي،  بصرف تعويضات أهالي النوبة ممن لم يسبق تعويضهم وفاءاً من الدولة لتضحياتهم أثناء بناء وتعلية خزان أسوان وأيضًا انشاء السد العالي بإجمالي 11 ألف و 716 مستحقًا منهم 3851 مستحق لتعويض المتضررين من بناء وتعلية خزان أسوان والمطلوب تقنين الأراضي المقامة عليها مساكنهم مجانًا فى 15 منطقة بمدينة أسوان».

 واختتم حديثه: «بجانب 4758 مستحقًا للتعويضات الزراعية علاوة على ذلك هناك 3107 مستحقًا للتعويضات السكنية حسب رغبة المستحق سواء داخل المحافظة أو بمحافظات أخرى أو بتعويض مالي بواقع 225 ألف عن المسكن».

«برلماني»: «نبذل قصارى جهدنا لحل الأزمة»

والمستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، أعلن عن نتائج أعمال اللجنة الوطنية لصرف التعويضات لمتضررى النوبة.

وأضاف «مروان»،خلال مؤتمر صحفي عقد بحضور اللواء أحمد إبراهيم، محافظ أسوان، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى وجه الحكومة بحل مشكلة أهل النوبة.

وأكد وزير شؤون النواب، أن الحكومة على الفور شكلت لجنة لحصر أسماء المتضررين، وباشرت اللجنة عملها في فحص وتدقيق عشرات الآلاف من الطلبات المقدمة إليها، وفتحت باب التظلم عدة مرات أمام من لم يدرج اسمه، حتى انتهت من الحصر النهائي للمستحقين.

وعن مهام اللجنة، أوضح: « إنها لجنة وطنية لوضع قواعد وآليات تنفيذية لصرف التعويضات للمستحقين، برئاسة وزير شئون مجلس النواب، وعضوية عدد من الوزراء وممثلى الجهات المعنية، حيث اعتمدت اللجنة أسماء المستحقين المُحددة من قبل وزارة العدل، ووضعت قواعد تنفيذية لتعويض 3 فئات من المستحقين، أولهم المتضررون من بناء وتعلية خزان أسوان ممن فقدوا مساكنهم وشيدوا مساكن على أراض بمحافظة أسوان، دون تقنين أوضاعهم».