رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

«شارع 306» أمل الشباب نحو النجاح وسلاح الدولة في محاربة البطالة

شارع 306
شارع 306

«شارع 306» عبارة عن مجمع وحدات ثابتة ومتنقلة، تقدم الأغذية والمشروبات وبعض الحرف اليدوية والتراثية، ومخطط إنشاء 150 شارعًا منه، ليكون خلال الفترة المقبلة أكبر ملتقى لمقدمي الأغذية والمشروبات في مصر والشرق الأوسط.

 

ويعتبر «شارع 306»، أمل جديد ودفعة قوية لتحقيق أحلام الشباب، حيث ساهم بشكل كبير في خفض معدلات البطالة وتوفير الآلاف من فرص العمل للشباب.

 

«شارع 306» في طنطا

 

افتتح صندوق «تحيا مصر» في مدينة طنطا بمحافظة الغربية، النسخة الثانية من مشروع «شارع 306»، الذي يدعم المشروعات الصغيرة للشباب.

 

ويعد مشروع «شارع 306»، بمدينة طنطا هو الأول من نوعه في محافظات الدلتا، والثاني بعد النسخة الأولي التي تم افتتاحها شرقي القاهرة قبل عدة أشهر.

 

وقال هشام السعيد، محافظ الغربية، إن مشروع «شارع 306» بطنطا، الذي يأتي بالتعاون مع صندوق تحيا مصر، يهدف إلى توفير فرص عمل للشباب، أسوة بنجاح المشروع الذي تم افتتاحه منذ عامين في منطقة النزهة الجديدة بالقاهرة.

 

وأوضح المحافظ، أن المشروع يقع بشارع البحر وهو واحد من أهم شوارع المدينة، وتبلغ مساحته 2600 مترًا، وأقرب ما يكون لجامعة طنطا بحيث يتيح فرصة للشباب في الاستثمار ويخدم أيضا شباب الجامعة ويوفر لهم مكانا يتنزهون فيه بأوقات الراحة .

 

وأضاف السعيد، أن المشروع يعد الثاني على مستوى الجمهورية، و به 32 وحدة، منها 5% منها لأصحاب القدرات الخاصة، مبينا أنه تم اختيار الشباب إلكترونيا، ووفقًا لعدة شروط منها حصول الشاب على مؤهل متوسط أو عالِ، وتم تأهيل هؤلاء الشباب من خلال تنظيم دورة الرخصة الدولية لريادة الأعمال "IBDL" لمدة 5 أيام.

 

وأشار محافظ الغربية، إلى أنه تم تدريب الشباب على كيفية إدارة الأعمال وفق المناهج والأسس العلمية والإدارية وتحقيق الربح، وكيفية التعامل مع الجمهور وثقافة التعامل مع المشاكل وكيفية حلها.

 

«شارع 306» يوفر آلاف الفرص للشباب

 

وتعتمد الفكرة الرئيسة للمشروع، على تقديم الدعم المادي واللوجستي للجيل الصاعد من الشباب الراغبين في إقامة مشروعات خاصة وكذلك متابعة عمليات التشغيل لإزالة أي عقبات وضمان استمرار حسن الأداء.

 

ويعد «شارع 306»، شارع اقتصادي يوفر آلآف فرص العمل للشباب العاطلين، كما يعد كذلك شارعًا ترفيهيًا للعائلات والأفراد، حيث يقدم لزواره خدمات مميزة بجودة عالية وأسعار معقولة.

 

وقالت ولاء محمد عبد العظيم، وهي إحدى الشابات المشاركات في برنامج دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة الذي يديره الصندوق: "أبدأ عملي بالمحل هنا في الفترة المسائية، ويمتد عملي حتى منتصف الليل في شارع 306".

 

«شارع 306» في محافظات مصر

 

وأوضح أسامة الشافعي، رئيس الشركة المنفذة للمشروع، يفترض أن يعمل صندوق «تحيا مصر» على استنتساخ «شارع 306» في بقية محافظات مصر بهدف تحقيق مجموعة من الأهداف الاقتصادية والاجتماعية.

 

«شارع 306» في القاهرة

 

افتتح اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، يوم الأحد الماضي، مشروع «شارع 306» في منطقة شيراتون، ويعد الشارع مشروعًا رئيسيًا لشركة «أسواق مصر إكسبريس» للتطوير والإدارة والتابعة لصندوق «تحيا مصر».

 

وفي سياق متصل قال الدكتور إبراهيم صابر، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، إن افتتاح «شارع 306» في منطقة شيراتون بحي النزهة، يعد إنجازًا لمحافظة القاهرة، حيث وفر المشروع فرص عمل للشباب، خاصة من محبي مشروعات «عربات الأطعمة».

 

وأوضح صابر، أن المحافظة ستتوسع في افتتاح هذه الشوارع في معظم الأحياء، إذا توافرت المساحة المناسبة لها، دعمًا للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من ناحية، وخلق متنزها حضاريا للمواطنين من جانب آخر، مؤكدا أن الأهم في افتتاحها، توفير فرص عمل للشباب، بالإضافة إلى تقنين أوضاع عربات المأكولات المنتشرة في شوارع العاصمة، مع تفعيل الرقابة عليها صحيًا وبيئيًا.