بايدن يرحب بالمشاركة في مناظرة أمام ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية بلينكن: اتفقنا مع الصين على استدامة الاتصال الدبلوماسي لإدارة العلاقات الثنائية بصورة مسئولة محافظ بني سويف يتابع انتظام العمل بسوق السيارات شرق النيل من خلال التقرير الميداني لمنظومة العمل محافظ قنا يعلن الطوارئ وغلق الطرق السريعه لحين استقرار الأحوال الجوية وزيرة البيئة تعقد لقاء ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ محافظ أسيوط يتفقد سير العمل بمركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارىء والسلامة العامة بالديوان العام الوادي الجديد: رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية محافظ المنيا يوجه بمتابعة الالتزام بمواعيد العمل الصيفية بدءا من اليوم كفرالشيخ: انطلاق فاعليات القافلة الدعوية للأوقاف بالحامول محافظ مطروح: نرحب بأي أفكار مجتمعية لتطوير الإقليم مفتي الجمهورية: ثورة 30 يونيو تحريرًا لأرض مصر من أفكار خاطئة بورسعيد: استمرار الأعمال بمشروع تطوير وتوسعة ورفع كفاءة وإضاءة ورصف منطقة زمزم القديمة بحي الضواحي
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

إيران والإرهاب الحوثي.. عدن في مرمى العنف الإيراني

أرشيفية
أرشيفية

شنت ميليشيات الحوثي الإيرانية، هجومًا شرسًا باستخدام صاروخ باليستي وطائرة مسيرة مفخخة، على احتفال لتخريج دفعة جديدة من الجنود في معسكر الجلاء بمنطقة البريقة في عدن.

 

وحمل الهجوم الإرهابي، بصمات طهران التي لا تزال تعبث بأمن البلاد ولا تتورع عن زعزعة استقرار المنطقة، مما تسبب في مقتل العميد منير اليافعي، قائد اللواء الأول في قوات الدعم والإسناد بالحزام الأمني في عدن، بالإضافة إلى أكثر من 30 شخصًا، وإصابة العشرات، وفق مصادر أمنية وطبية.

 

شهود عيان

 

وقال شهود عيان، أن الانفجار وقع خلف المنصة التي أقيم فيها الاحتفال في معسكر الجلاء، وكان اليافعي قد نزل للتو من المنصة لتحية أحد الضيوف عندما وقع الهجوم، وفق ما ذكرت وكالة رويترز للأنباء.

 

ميليشيا الحوثي تعلن مسؤوليتها

 

وأعلنت ميليشيات الحوثي الإيرانية، مسؤوليتها عن الهجوم على معسكر الجلاء في البريقة، الذي استهدف قوات الحزام الأمني التي لعبت الدور الأبرز في مكافحة الإرهاب ومواجهة مسلحي القاعدة وتنظيم داعش في عدن ولحج وأبين.

 

وتتعرض تلك القوة الضاربة، لحملة إعلامية شرسة تدار من قطر وتركيا وميليشيات حزب الله اللبناني وإيران، فإن طريقة تنفيذ الهجوم باستخدام صاروخ باليستي تحمل بصمات طهران.

 

ولطالما استخدمت ميليشيات الحوثي الإيرانية الصواريخ الباليستية في استهداف قوات دعم الشرعية في اليمن، وكذلك الأراضي السعودية، وأثبتت الدلائل أكثر من مرة أن مصدرها طهران.

 

إيران تقف وراء الهجوم في عدن

 

وفي سياق متصل قال السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، الخميس، إن إيران تقف وراء الهجوم في عدن.

 

وأضاف آل جابر في تغريدة على حسابه في تويتر أن "الاستهداف المتزامن من قبل الميليشات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران لأمن واستقرار العاصمة عدن، مؤشر قوي لتوحد أهدافها مع أخواتها الإرهابيه داعش وتنظيم القاعدة التي تستحل الدماء ولا تعترف بالدولة ولا بالقوانين ولا بحرمة الإنسان".

 

ميليشيات الحوثي الإيرانية تشن هجمات على السعودية

 

وفي وقت سابق قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، في تقرير قدمه إلى مجلس الأمن الدولي في ديسمبر 2017، إن المنظمة الدولية تحقق في احتمال نقل إيران صواريخ باليستية إلى ميليشيات الحوثي.

 

وذكر التقرير، أن هذه الصواريخ استخدمتها ميليشيات الحوثي الإيرانية في شن هجمات على الأراضي السعودية أكثر من مرة، واستهدفت منشآت مدنية وأدت إلى إصابة مدنيين.

 

وقالت السفيرة الأميركية السابقة لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، إن الصواريخ التي تسقط على السعودية مصدرها إيران، وثمة أدلة عديدة تثبت تورط إيران بتهريب الأسلحة والصواريخ للمتمردين الحوثيين.

 

ومن وقتها لم تتوقف ميليشيات الحوثي عن إطلاق الصواريخ الباليستية، كما لم تتوقف طهران عن تزويدها بهذه الصواريخ، الأمر الذي رفع مستوى التوتر في المنطقة بأسرها.

موضوعات متعلقة