الخارجية: اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية مستقرة والطرفان ملتزمان بها الهلال الأحمر المصري: نراجع شاحنات مساعدات غزة للتأكد من خلوها من أسلحة أو مخدرات أو غيرهما الخارجية: اتصالات مكثفة للتأكيد على رفض مصر لأي محاولة لاقتحام لرفح الفلسطينية بريا الرئيس السيسي يعلن انطلاق البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسى.. انطلاق بطولة الفروسية بعرض الموسيقى العسكرية بدء فعاليات افتتاح البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسي رئيس الوزراء: مصر تدعم جهود استضافة البحرين القمة العربية 33 فى مايو الزمالك يصدر بيانا بشأن إيقاف القيد بسبب مستحقات خالد بو طيب الرئيس السيسي يشدد على ضرورة وقف الحرب ويحذر من أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينية وزيرة التخطيط: الخطة تستهدف توسيع الحماية الاجتماعية والتعليم والصحة أولوية المحكمة الرياضية الدولية تخطر الجبلاية والزمالك يإيقاف القيد مجلس الوزراء يُصدر قرارات جديدة بشأن صفقة «رأس الحكمة»
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

عمالة الأطفال تشوه مشروع الإسكان الاجتماعي بـ800 فدان

أرشيفية
أرشيفية

حاجزو الوحدات: الجهاز يستغل الأطفال لتقليص النفقات... والوحدات سيئة ورديئة الجودة

 

العديد من الأزمات تواجه حاجزو منطقة الـ800 فدان بمشروعات الإسكان الاجتماعى بمدينة أكتوبر الجديدة، تتخلص فى التخلف عن موعد التسليم من قبل الجهاز، بالرغم من الوعود الكثيرة على مدار الأشهر القليلة الماضية، وانعدام المرافق بالوحدات ولكن الأمر لم يقتصر على هذا فقط، بل وصل الأمر إلى جلب الأطفال كعمالة يومية بالمشروع للانتهاء من تشطيب الوحدات بأقل تكلفة.

وأكد محمد متولى، أحد الحاجزين بوحدات الـ800 فدان بمدينة 6 أكتوبر لـ«الزمان» أنه يذهب إلى المشروع ليتابع موعد تسليم الوحدة الذى حصل عليها عقب إعلان القرعة، وفوجئ بأن العاملين بالمشروع بشكل عام أطفال لا تتجاوز أعمارهم 15 عاما، ويعملون دون دقة وبأقل جودة.

ولفت إلى أنهم يقومون بتشطيب الوحدات بأسوأ الطرق، علاوة على ذلك فالأطفال ليسوا على علم بما يعلمون، فالجدران ليس بها تناسق بالألوان، بالإضافة إلى أن المياه شبه منعدمة بسبب سوء التوصيل.

وأضاف نادر محمد، أحد حاجزى وحدات الـ800 فدان بمدينة 6 أكتوبر الجديدة، أن الكارثة الكبرى فى أن الجهاز المسئول عن تشغيل هؤلاء الأطفال بالمشروع، للانتهاء من أزمات الحاجزين التى تتخلص فى تأخير تسليم الوحدات، فالجهاز يقوم بكارثة كبرى يعاقب عليها القانون والدولة وهو استغلال الأطفال كى يتم الانتهاء من المشروع بأقل النفقات.

واشتكى عباس محمد أحد الحاجزين مما رآه خلال زيارته للمشروع قائلا إن الوحدة باتت سيئة للغاية، فالسباكة بها كوارث وكذا الجدران وخشب الشبايبك تم تركيبه بطريقة خاطئة ونفس الشيء بالأبواب.

 

فيما قال المهندس مجدى يوسف، رئيس جهاز أكتوبر الجديدة، إن سبب تأخير تسليم الوحدات عدم استكمال مشروعات المرافق للمشروع من خدمات وحدائق ومتنزهات.

ولفت إلى أن الجهاز قارب على الانتهاء من تسليم وحدات الإسكان الاجتماعى بقطاع (أ) فى منطقة الـ800 فدان، ويظل العمل ساريًا فى باقى القطاعات (ب- د -ج)، لافتًا إلى أن شركات المقاولات تأخرت فى الانتهاء من المشروعات فى المواعيد المحددة، وأنه جارِ الضغط على الشركات لتوصيل الكهرباء للوحدات، بجانب استكمال رصف الطرق واللاند سكيب وعمليات التشجير، حتى يتم الانتهاء من هذه الأعمال فى أسرع وقت .

وأضاف رئيس الجهاز أنه بالفعل يتم الاستعانة ببعض الأطفال من قبل شركات المقاولات وليس الجهاز، ولكن الأطفال لم يشطبوا الوحدات بل يقومون بالأعمال المساعدة.

وكان وزير الإسكان أعلن فى وقت سابق تسليم وحدات 6 أكتوبر الجديدة التى يتم تنفيذها حاليًا على 3 دفعات، بنهاية يونيو وسبتمبر وديسمبر 2019، ويعتبر المشروع من أكبر المشروعات السكنية فى مصر، ويضم أكثر من 40 ألف وحدة سكنية.