رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

رئيس الوزراء الياباني: نتطلع لتعميق التحالف مع واشنطن

يأمل رئيس الوزراء الياباني "شينزو آبي"، في بحث سبل تعميق التحالف مع الولايات المتحدة ومناقشة الوضع الإقليمى بما فى ذلك قضية كوريا الشمالية وإيران، جاء ذلك خلال اجتماع ثنائي جمعه بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على هامش قمة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى بفرنسا.


وقال "آبي": "إن هذا الاجتماع يعد فرصة جيدة لمناقشة التجارة الثنائية والعلاقات الاقتصادية بين البلدين"، وذلك وفقا لما أوردته شبكة (سي إن إن) الأمريكية.

من جانبه قال "ترامب"، في تصريح مقتضب قبيل محادثاته مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي على هامش قمة مجموعة السبع في بياريتس في فرنسا، أنّ الولايات المتحدة "قريبة جدا من اتفاق كبير مع اليابان".

وحول اتفاق قادة مجموعة الدول السبع الكبرى اليوم على تكليف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بتوجيه رسالة إلى إيران فيما يخص ملفها النووي، قال الرئيس ترامب" إنه لم يناقش هذا الأمر"، كما أعرب ترامب عن تأييده لتواصل ماكرون وآبي مع إيران، قائلا:" لا يمكننا منع أحد من إجراء محادثات، إذا أرادوا التحدث يمكنهم فعل ذلك".

جدير بالذكر أن "بياريتس"، ومحيطها بإقليم الباسك تمت تعبئته بـ 13 ألف شرطي وشرطي لضبط الأمن خلال انعقاد القمة، ويمثل الدول الصناعية السبع الكبرى أصحاب أعلى المناصب في البلاد، أي الرؤساء ورؤساء الحكومات، وتضم الدول الصناعية السبع كل من "الولايات المتحدة، وفرنسا، وإيطاليا، وكندا، وبريطانيا، واليابان، وألمانيا".