ألمانيا تطلب أسلحة ومعدات لجيشها بقيمة 23 مليار يورو ولي العهد السعودي وزيلينسكي يبحثان هاتفيا جهود حل الأزمة الأوكرانية بايدن: سنوقف شحنات الأسلحة الأمريكية لإسرائيل إذا أمر نتنياهو باجتياح كبير لرفح مجلس الوزراء: تخفيف أحمال الكهرباء يوفر للدولة نحو مليار دولار سنويا إذا لم تعرقله إسرائيل.. مسئول في حماس: لم يتبق الكثير للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مجلس الوزراء: تخفيف أحمال الكهرباء يوفر للدولة نحو مليار دولار سنويا الأونروا: استمرار غلق المعابر ومنع دخول الوقود سيصيب العمليات الإنسانية في غزة بالشلل دار الإفتاء تعلن غدا الخميس أول أيام شهر ذي القعدة لعام 1445 هجريا جوميز ينفذ خطة مواجهة نهضة بركان فى نهائى الكونفدرالية قبل رحلة المغرب قوى سودانية توقع بالقاهرة وثيقة تتضمن رؤية لإدارة الفترة التأسيسية الانتقالية القصير: يشارك في جلسة وزراء الخارجية والزراعة الافارقة بقمة الأسمدة في نيروبي مهرجان المسرح العالمي يستعد لانطلاق دورته الثالثة
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

بريطانيا تتعهد بدعم مشاريع المياه في البصرة العراقية

تعهد وزير الخارجية البريطانية "دومينيك راب"، التزام بلاده بدعم مشاريع المياه في محافظة البصرة جنوب البلاد.

جاء ذلك، في اتصال هاتفي تلقاه وزير الخارجية محمد علي الحكيم، من نظيره البريطاني الجديد "دومينيك راب"، وذكرت الخارجية العراقية، أن الطرفين "ناقشا عدداً من المحاور المهمة، ومنها: تأكيد بريطانيا التزامها بدعم مشاريع المياه في البصرة".

ومنتصف الشهر الجاري، قال السفير البريطاني في العراق، "جون ويلكس": "إن أهالي البصرة، سيحصلون على مياه شرب نظيفة، من خلال مشاريع البنى التحتية للمياه التي تعمل شركة باي ووتر وورلد على تنفيذها". 

والبصرة هي ثاني أكبر محافظات العراق مساحة بعد الأنبار (غرب)، وتقع على الضفة الغربية لشط العرب، وهو المعبر المائي الذي يتكون من التقاء نهري دجلة والفرات في القرنة، وكانت أزمة تلوث المياه قد ساهمت في تصاعد وتيرة احتجاجات شعبية عارمة في البصرة، العام الماضي، وخلفت قتلى وجرحى.

وتحتوي البصرة على أكبر آبار العراق النفطية، وتنتج ما لا يقل عن 80 % من نفط البلد العربي، وهي المنفذ البحري الوحيد له على العالم، وتصدر غالبية النفط عبر موانئها. 

والشهر الماضي، قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، إن السلطات العراقية لم تضمن على مدى 30 عاما، حصول سكان البصرة على كفايتهم من مياه الشرب الآمنة.

موضوعات متعلقة