رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

زعيم المعارضة: لايمكن لنتنياهو البقاء بمنصبه وسط اتهامات الفساد

قال زعيم المعارضة الإسرائيلية، بيني جانتس، إن على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، التنحي عن منصبه، في ظل اتهامات الفساد الموجهة إليه. 

وقال جانتس، زعيم تحالف "أزرق أبيض" الوسطي المعارض، في كلمة في مؤتمر نقلتها هيئة البث الإسرائيلية،اليوم الإثنين:" لا يمكن لنتنياهو أن يكون رئيسا للوزراء، بوجود 3 لوائح اتهام ضده". 

وكانت الشرطة الإسرائيلية قد أوصت خلال العامين الماضيين، بتقديم لوائح اتهام ضد نتنياهو بشبه "الاحتيال والرشوة وخيانة الأمانة"، في ٣ ملفات أساسية. 

وأعلن المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية أفيخاي ماندلبليت، نهاية فبراير الماضي، نيته توجيه لائحة اتهام ضد نتنياهو، بانتظار الاستماع إلى أقواله بشأن الاتهامات الموجهة اليه، وجرى تأجيل الاستماع إلى ما بعد الانتخابات الإسرائيلية. 

وتشير استطلاعات الرأي العام في إسرائيل، إلى تقارب النتائج المتوقع الحصول عليها، لكل من حزب "الليكود" اليميني برئاسة نتنياهو و"أزرق أبيض" برئاسة جانتس، في الانتخابات التي ستجري يوم السابع عشر من الشهر الجاري. 

ولكن وفقا للنتائج فإن كلاهما لن يتمكنا من الوصول الى 60 مقعدا المطلوبة لتشكيل حكومة، وإضافة إلى تركيزه على اتهامات الفساد الموجهة الى نتنياهو، فإن جانتس ينتقد أيضا سياسة رئيس الوزراء الإسرائيلي بشأن قطاع غزة. 

وقال جانتس:" أعتقد أنه لن يكون هناك خيار سوى العودة إلى عملية (عسكرية) أخرى في الجنوب"، في إشارة الى قطاع غزة. 

وشنت إسرائيل في السنوات العشر الماضية 3 حروب ضد قطاع غزة. 

وكان نتنياهو، قد أعلن مرارا في الأسابيع الماضية أنه يستعد لعملية عسكرية واسعة ضد قطاع غزة، لكنه كان يستدرك قائلا إنها ستكون الخيار الأخير بعد استنفاد الخيارات الأخرى.