رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

حوادث

سقوط عصابة أجنبية مصريةتخصصت في ارتكاب جرائم النصب الإلكتروني

 جرائم النصب الإلكترونى
جرائم النصب الإلكترونى

تبلغ للإدارة العامة لمباحث الأموال العامة من أحد المواطنين بتعرضه لواقعة نصب واستيلاء على أمواله، عقب تعرفه على سيدة تحمل جنسية إحدى الدول الأجنبية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" زعمت بأنها تملك مبلغ سبعة ملايين وخمسمائة ألف دولار أمريكي، وترغب فى استثمارها فى بعض المجالات والأنشطة التجارية بالبلاد.

 

وطلبت المتهمة من المجني عليه تحويل مبلغ 186 ألف جنيه على أحد الحسابات البنكية كمصاريف شحن المبلغ المالى المشار إليه لإدخاله البلاد على دفعات.

 

وتم تشكيل فريق بحث، أسفرت جهوده عن ارتكاب 4 أشخاص للواقعة، 3 أشخاص يحملون جنسيات دول أجنبية، سبق اتهام أحدهم فى قضية "نصب إلكترونى"، سيدة "حاصلة على ليسانس"، مقيمين جميعًا بنطاق محافظة القاهرة، حيث كون المتهمون  تشكيلًا عصابيًا فيما بينهم تخصص فى الاستيلاء على أموال المواطنين بأسلوب احتيالى عبر شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت" مُستغلين مهارتهم فى التعامل مع تطبيقات الحاسب الآلي، والهواتف المحمولة الحديثة، وإنشاء صفحات إلكترونية احتيالية "مقلدة" على مواقع التواصل الاجتماعى بأسماء وصفات منتحلة ويراسلو الأشخاص برسائل عشوائية زاعمين امتلاكهم ملايين الدولارات الأمريكية، ويرغبون في استثمارها فى الأنشطة التجارية بالبلاد بالاشتراك مع أحد الشركاء المصريين نظيــر حصوله على نسبة من أرباح تلـك الأنشطة.

 

وتلقي مبالغ مالية على حسابات بنكية بالبلاد بأسمائهم كرسوم شحن وتخليص جمركي لإدخالها للبلاد "خلافًا للحقيقة".

 

وعقب تقنين الإجراءات وإعداد الأكمنة اللازمة أمكن ضبط المتهمين، وعثر بحوزتهم على 20 هاتف محمول بداخلها شرائح هواتف "مصرية، دولية"، 7 تحويلات مالية منسوبة لإحدى شركات تحويل الأموال تفيد قيامهم بتحويل مبالغ مالية لآخرين بإحدى الدول الأجنبية بلغت10 آلاف دولار أمريكي، كمية من كروت وشرائح هواتف محمولة تستخدم فى نشاطهم الإجرامي، مبالغ مالية "عملات مختلفة"، جهاز حاسب آلى".

 

بفحص الهواتف المضبوطة وجهاز الحاسب الآلى تبين احتوائهم على "محادثات متبادلة بين المتهمين تؤكد نشاطهم الإجرامي، العديد من التطبيقات البنكية المثبتة على هواتفهم المحمولة التى يستخدمها المتهمين فى إجراء تحويلات مالية للمبالغ المستولى عليها لحساباتهم البنكية ببنوك إحدى الدول الأجنبية، كمية من صور تحويلات مالية وبنكية تفيد قيامهم بتحويل مبالغ مالية لأشخاص آخرين بالخارج"، وبمواجهتهم أقروا بممارسة نشاطهم الإجرامى على النحو المشار إليه. تم إتخاذ الإجراءات القانونية.

موضوعات متعلقة