رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
تقارير

الأموال بلغت الملايين.. «الداخلية» تحاصر شبكات النصب على المواطنين

جريدة الزمان

على الرغم من كثرة الجرائم التى يتم إعلان تفاصيلها والتى تخص جرائم النصب وتشغيل الأموال فى التجارة مقابل صرف أرباح شهرية مغرية، إلا أن هناك المئات بل الآلاف ممن يصرون على السقوط فى شباك النصب، فيديرون ظهورهم ويغلقون آذانهم لكلمات النصح والإرشاد، ويتوجهون بما يمتلكون من أموال إلى النصابين، وقد يصل الأمر إلى التحايل على النصاب الذى أحيانا ما يرفض استلام الأموال –كجزء من خطة النصب والاستيلاء على أموال الضحايا-، ونجحت أجهزة الداخلية بإشراف اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، فى الكشف عن عدد من وقائع النصب على المواطنين ممن تم الإبلاغ عنها، كما تم إلقاء القبض على المتهمين فيها، وإحالتهم إلى النيابة المختصة التى تولت التحقيق.

وكان لقاهرة المعز، نصيب كبير من جرائم النصب التى ضبطتها أجهزة الداخلية مؤخرًا، ففى الواقعة الأولى تم ضبط مندوب تسويق بإحدى الشركات لقيامه بالنصب على إحدى الشركات والاستيلاء من صاحبتها على 450 ألف جنيه، بزعم قدرته على مساعدتها فى الحصول على قرض بقيمة 15 مليون جنيه.

 

وفى هذا الشأن، تلقت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة لمكافحة جرائم الاحتيال المصرفى والاستيلاء على أموال البنوك والشركات، بلاغًا من صاحبة إحدى الشركات بمنطقة مدينة نصر بالقاهرة، تتهم فيه (موظفًا بأحد البنوك) لقيامه بالنصب والاحتيال عليها والاستيلاء على مبلغ مالى قدره (450 ألف جنيه )، بحجة مساعدتها فى إنهاء إجراءات الحصول على قرض لشركتها وقيمته (15 مليون جنيه) من أحد البنوك.

وأسفرت تحريات إدارة مكافحة الجرائم المصرفية، أن وراء ارتكاب الواقعة مندوب تسويق بإحدى الشركات التى لها استثمارات داخل البنك، وقام بالنصب والاحتيال على الضحية، والاستيلاء على أموالها، حيث أوهمها بوجود بعض الاعتراضات على شركتها فى الحصول على القرض وأن بيده تمكينها من القرض.. وبتقنين الإجراءات تم ضبط المتهم، وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة لمروره بضائقة مالية، حيث كان يستعد لشراء شقة سكنية.

كما تمكنت أجهزة الأمن بالقاهرة من كشف غموض واقعة نصب أخرى كان بطلها اثنان يحملان الجنسية الأجنبية، وحلوانى، حيث برعوا فى إيهام ضحاياهم بقدرتهم على تحويل الأموال الورقية المصرية إلى دولارات مقابل نسبة منها يتم اقتسامها، وأكدت تحريات رجال المباحث صحة الوقائع، وباستئذان النيابة تم ضبط المتهمين داخل وكرهم وبتفتيشه تم العثور على مبلغ 250 ألف جنيه، جهاز معدنى موصل ببعض الأسلاك الكهربائية، ومادة حمراء اللون داخل أمبول بلاستيكى.

وبمناقشتهم أقر الأخير بأن الصدفة جمعته بالآخرين عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" وأنهما قاما بإيهامه بقدرتهما على تحويل المبلغ المالى المضبوط معهم إلى دولارات باستخدام الأدوات المضبوطة، واعترف الإثنان بحيازتهما للمضبوطات بقصد النصب على المواطنين عقب إيهامهم بقدرتهم على تحويل العملات المحلية إلى أجنبية .

وتتنوع جرائم النصب بين الإيهام بالقدرة على تحويل العملة المصرية إلى دولارية، واستثمار الأموال فى التجارة، حيث تم ضبط نوع آخر من وقائع النصب على المواطنين، من خلال دعوى تسفيرهم للعمل بالخارج، حيث تمكنت مباحث قسم شرطة حدائق القبة، من ضبط كل من، "صاحب مكتب مقاولات، هارب من تنفيذ أحكام قضائية على ذمة 14 قضية "تبديد، وخيانة أمانة، ونصب"، ومسجل شقى خطر، سبق اتهامه فى 19 قضية متنوعة، وشقيقتين إحداهما مطلوب التنفيذ عليها فى قضيتى "تبديد، ضرب"، وتم العثور بحوزتهم على 33 جواز سفر خاصة بأسماء مختلفة.

وبمواجهتهم اعترفوا بتكوين تشكيل عصابي تخصص فى النصب على المواطنين بإيهامهم بقدرتهم على توفير فرص عمل لهم خارج البلاد دون الحصول على موافقة من الجهات المعنية مقابل مبلغ 32 ألف جنيه للفرد الواحد، وتمكنوا من الاستيلاء على أموال الضحايا، دون تحقيق ما وعدوا به.

وبتقنين الإجراءات واستئذان النيابة تم إلقاء القبض على المتهمين وإحالتهم إلى النيابة العامة التى تولت التحقيق.

كما تمكنت مباحث العاصمة من كشف غموض واقعة نصب أخرى كان وراء ارتكابها 3 أشخاص قاموا بانتحال صفة ضباط شرطة واستولوا على أموال تاجر بمنطقة السيدة زينب بالقاهرة.

 

كان البلاغ الذى تلقاه مأمور قسم شرطة السيدة زينب بتعرض تاجر قطع غيار دراجات بخارية للسرقة على يد 3 مجهولين انتحلوا صفة ضباط شرطة، دليلًا للقبض على المتهمين الذين اتهموا صاحب البلاغ بالنصب عليهم وإيهامهم بقدرته على الإتجار فى العملة الدولارية مقابل أرباح مالية كبيرة.

وبتقنين الإجراءات واستئذان النيابة العامة توصلت تحريات المباحث إلى أن وراء ارتكاب الواقعة 3 أشخاص أحدهما محكوم عليه بالسجن 10 سنوات فى قضية "سرقة بالإكراه"، وتم إلقاء القبض عليهم وبحوزة أحدهم "طبنجة صوت"، وبمواجهتهم اعترفوا بالاستيلاء على مبلغ 20 ألف جنيه، ومتعلقاته الشخصية.. وفجر أحد المتهمين قنبلة من العيار الثقيل خلال اعترافاته، حيث أقر بوجود صلة بالمجنى عليه، وأنه أوهمه بقدرته على الإتجار فى العملة وإجراء التحويلات للعملة الورقية المصرية إلى دولار أمريكى بسعر أقل بكثير من المتداول بالبنوك، وأنه فكر فى سرقته، حيث استعان بباقى المتهمين واتفق معهم على ارتكاب الواقعة، واستوقفوه وتم الاستيلاء على أمواله ومتعلقاته الشخصية بعدما انتحلوا صفة رجال الشرطة.

وفى الإسكندرية، تمكنت أجهزة الأمن، من القبض على إحدى السيدات لاتهامها بالنصب والاحتيال على عدد من المواطنين والاستيلاء منهم على مبلغ 1.5 مليون جنيه بحجة توظيفها، وصرف أرباح كبيرة لهم.

تعددت البلاغات أمام فرع الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بغرب الدلتا من مواطنى مدينة الرحمانية بالبحيرة، بقيام إحدى السيدات بإيهامهم بقدرتها على استثمار أموالهم وتشغيلها فى مجال تجارة الملابس الجاهزة مقابل حصولهم على أرباح شهرية بنسب كبيرة، إلا أنها توقفت عن سداد الأرباح، ورفضت رد المبالغ المالية التى استولت عليها البالغة 1.5 مليون جنيه، وكشفت التحريات التى جمعها رجال المباحث، أن المتهمة تمتلك محلًا للملابس الجاهزة، بمنطقة المنتزه بالإسكندرية، وبتقنين الإجراءات تم ضبط المتهمة بدائرة قسم شرطة أول المنتزه، وبمواجهتها اعترفت بارتكابها الواقعة.

 

 

الداخلية النصب على المواطنين اخبار الداخلية

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 16.495316.5953
يورو​ 18.435118.5535
جنيه إسترلينى​ 20.071520.1865
فرنك سويسرى​ 16.921717.0313
100 ين يابانى​ 15.541115.6397
ريال سعودى​ 4.39714.4242
دينار كويتى​ 54.239454.5915
درهم اماراتى​ 4.49034.5184
اليوان الصينى​ 2.34092.3584

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 762 إلى 765
عيار 22 699 إلى 701
عيار 21 667 إلى 669
عيار 18 572 إلى 573
الاونصة 23,707 إلى 23,778
الجنيه الذهب 5,336 إلى 5,352
الكيلو 762,286 إلى 764,571
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
العدد 174