رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

بارزاني وبرهم صالح يؤكدان على الالتزام بالدستور العراقي لحل الخلافات بين بغداد وأربيل 

اتفق الزعيم الكردي مسعود بارزاني ورئيس جمهورية العراق الفيدرالي الاتحادي برهم صالح؛ على أن الإلتزام بالدستور أفضل السبل لحل القضايا العالقة بين بغداد وأربيل.

وبحسب بيان لمكتب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني؛ استقبل بارزاني، مساء اليوم الأربعاء، في بلدة صلاح الدين القريبة من أربيل،  برهم صالح والوفد المرافق له المكون من نائب رئيس الوزراء العراقي للشؤون الاقتصادية وزير المالية الدكتور فؤاد حسين؛ وعدد من المستشارين.

حضر اللقاء هوشيار زيباري ومحمود محمد أعضاء المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني؛ ورئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان فوزي هريري، وجرى بحث المستجدات السياسية على مستوى العراق والمنطقة.

وتم إلقاء الضوء على العلاقات بين أربيل وبغداد؛ وبالأخص موضوع الموازنة العامة الفيدرالية للعام 2020 ، ووضع المناطق الكردستانية الواقعة خارج إدارة الإقليم أو ما تسمى بـ (المتنازع عليها) وصياغة القوانين، ومخاطر وتهديدات الإرهاب في هذه المناطق؛ مع التأكيد على ضرورة استمرار الحوار لحل جميع المشاكل بالاستناد للدستور العراقي.

كما جرى بحث العملية السياسية في إقليم كردستان؛ والتأكيد على ضرورة تضامن ووحدة صف الأطراف الكردستانية.

فى جانب آخر؛ أكد نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كردستان؛ أن الفرصة مواتية لحل جذري للخلافات بين الجانبين، وذلك خلال استقباله لرئيس جمهورية العراق الفيدرالي.

كما استقبل مسرور بارزاني رئيس مجلس وزراء إقليم كردستان؛ رئيس جمهورية العراق والوفد المرافق له، وأكد الجانبان على وجود فرصة مواتية تمهد لحل جذري للخلافات العالقة استنادا إلى الدستور؛ بما يشمل تنفيذ كامل مواده دون انتقائية.

وتمت الإشارة خلال اللقاء إلى أن حسم القضايا الخلافية بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية يصب في مصلحة العراقيين جميعاً؛ وينعكس إيجاباً على الاستقرار في عدد من المناطق العراقية، خصوصاً وأن الإرهابيين مازالوا يشكلون عامل تهديد لأهالي لتلك المناطق.

وعلق مسؤول مكتب الحزب الديمقراطي الكردستاني بالقاهرة شيركو حبيب؛ على زيارة برهم لأبيل؛ بأن الجانب الكردي حريص على إنهاء الخلافات وحل القضايا العالقة حسب الدستور؛ لما فيه مصلحة عموم الشعب العراقي بكافة مكوناتها القومية.

وأضاف حبيب فى تصريحات صحفية مساء اليوم؛ أن حل القضايا العالقة يؤدي إلى الاستقرار في العراق و المنطقة، وأن كافة أطياف العراق تسعى لحل الخلافات ونبذ العنف والعيش بسلام وأمان بعد سنوات عانوا فيها ويلات الحرب والإرهاب، مشددا على أن رؤية الزعيم الكردي مسعود بارزاني جعلت المسافات أقصر من أي وقت مضى بين بغداد وأربيل.

ويزور غدا الخميس؛ رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي؛ عاصمة إقليم كردستان العراق أربيل؛ و يلتقي كبار مسؤولي الإقليم لبحث عدد من القضايا وتبادل وجهات النظر حولها.

موضوعات متعلقة