المقاولون العرب لإدارة المرافق تحصل على الجائزة الأولى في التشغيل والصيانة والتحول الرقمي بمنتدى مصر لإدارة الأصول بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن عدد من النزلاء المحكوم عليهم بعثة الزمالك تصل غانا لمواجهة دريمز في الكونفدرالية الأهلي يخسر أمام الترجى 21-25 في نصف نهائي الكؤوس الأفريقية لليد النائب عصام خليل: سيناء الفيروز ميراث الأجداد تبدد على رمالها مطامع الحالمين بايدن يعين مبعوثة جديدة للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط نيجيريا.. أمطار غزيرة تهدم سجنا وتمنح نزلاءه فرصة ذهبية مصرع شخصين في حادثين منفصلين بالوادى الجديد مصادر فلسطينية: حماس وفتح ستعقدان لقاء الجمعة في بكين لمناقشة إنهاء الانقسام الداخلي بروتوكول تعاون لتنفيذ التطوير المؤسسي الرقمي لمجمع اللغة العربية وزيرة التعاون الدولي والسفير الياباني بالقاهرة ومسئولو «الجايكا» يتابعون مشروعات التعاون الإنمائي وزيرة البيئة: ضرورة إصلاح نظام تمويل المناخ في ظل تزايد التحديات العالمية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

منوعات

عبد المعطي حجازي: الشعر تراث إنساني وجائزة شوقي فرصة للحوار بين شعراء العالم

 اتحاد الكتاب المصريين
اتحاد الكتاب المصريين

 قال الشاعر الكبير أحمد عبد المعطي حجازي، الفائز بجائزة أحمد شوقى الدولية من اتحاد كتاب مصر فى دورتها الأولى، إن الشعر هو اللغة الأولى، لأن اللغة الأولى هى اللغة الحميمة الجامعة التى كان الإنسان يعبر بها عما كان يراه، ويسمعه ويحسه ويفكر فيه وينفعل به ويتخيله ويطلبه ويتمناه.

وأضاف "حجازي"، على هامش تكريمه فى حفل توزيع جوائز أحمد شوقى للإبداع الشعرى، بمركز الهناجر بدار الأوبرا، أن الشعر بطبيعته هذه هو المعرفة أو هو أصلها، فقبل أن تكون اللغة علمًا كانت شعرًا، وقبل أن تكون تقريرًا كانت تصويرًا، وقبل أن تكون إشارات كانت موسيقى.

ويرى أحمد عبد المعطي حجازي أن الشعر لا يزال هو هذه اللغة الأولى حتى الآن؛ ولهذا نحتاج دائمًا للشعر لأننا نحتاج دائمًا للغة نعبر بها عن كامل وعينا، من هنا سمى هذا الفن فى لغتنا شعرًا، أى معرفة وإدراكًا، وهذا هو المعنى الذى نقصده حين نقول: ليت شعري!، وتابع: فى هذا الضوء نفهم المكان الذى يجب أن يحتله الشعر فى حياتنا، ونفهم الأسباب التى أدت إلى تراجعه فى عصور ماضية، والأسباب التى ساعدت على إحيائه فى هذا العصر.

وشدد "حجازي" أن مكان الشعر فى حياتنا هو مكان اللغة ومكان الثقافة، وليست هناك لغة أو ثقافة بغير شعر، ولأن اللغة ماتت فى العصور التى سبقت هذا العصر فقد مات الشعر فيها؛ ولأننا نهضنا من جديد فى هذا العصر الحديث فقد نهض الشعر ونهضت اللغة. وفى هذه النهضة لعبت مصر الدور الأول الذى مثله أحمد شوقى أمير الشعراء.

ووجه أحمد عبد المعطي حجازي التحية للدكتور علاء عبد الهادى، ولنقابة اتحاد الكتاب المصريين التى خصت الشعر بهذه الجائزة، وأحيت ذكرى أمير الشعراء، وفتحت أمامنا الطريق لحوار مباشر بيننا وبين شعراء العالم، ورصد جائزة خاصة لهذا الفن العظيم نسميها باسم شوقى، ونمنحها للشعراء المعاصرين المصريين والعرب عامة والأجانب أيضًا، لأن الشعر هو تراثنا وتراث الإنسانية كلها.