رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

«شكري» يعقد جلسة مشاورات مع وزير خارجية الجبل الأسود

عقد السيد سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الاثنين 7أكتوبر 2019، جلسة مشاورات مع "سرديان دارمانوفيتش" وزير خارجية الجبلالأسود، حيث بحث الوزيران سُبل تطوير العلاقات الثنائية في كافة المجالات، فضلاًعن العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

وصرح المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارةالخارجية، أن الوزير شكري أكد في بداية اللقاء على أهمية استمرار التعاون بينالبلدين في مختلف المجالات، معرباً عن ترحيبه بزيارة وزير خارجية الجبل الأسود إلىالقاهرة لعقد الجولة الثانية من المشاورات السياسية بين البلدين، بما يمثل قوة دفعجديدة لتلك الآلية، حيث عقدت الجولة الأخيرة عام 2010 في الجبل الأسود. وفي هذاالصدد، ناقش الوزيران إمكانية دورية انعقاد هذه المشاورات، بما يحافظ على وتيرةالعلاقات بين البلدين الصديقين.

 

وأردف حافظ أن الوزيرين استعرضا أهم ملامح العلاقاتالاقتصادية بين البلدين، حيث تُعد مصر المستثمر الأكبر في الجبل الأسود بقيمةحوالي 1,1 مليار يورو. وفي هذا السياق، أكد الوزيران على أهمية زيادة حجم التبادلالتجاري والاستثمارات بين البلدين، وكذا التطلُع إلى إنشاء مجلس أعمال بين مصروالجبل الأسود في أقرب وقت لبحث فرص دعم التجارة والاستثمار. كما تم مناقشة النظرفي سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال النقل البحري، فضلاً عن التعاون في مجالالسياحة.

 

من ناحية أخرى، أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية أنالمشاورات تطرقت إلى أهمية مواصلة العمل لمكافحة ظاهرة الإرهاب، باعتباره الخطرالأكبر على جهود تحقيق التنمية وتمثيله تهديداً للأمن والاستقرار. كما تم التطرقلضرورة التصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية، حيث استعرض شكريلـ"دارمانوفيتش" مجمل الجهود المصرية ذات الصلة.

 

وأضاف حافظ أن الوزيرين ناقشا أيضا أبرز القضاياالإقليمية محل الاهتمام المشترك، حيث استعرض شكري الرؤية المصرية إزاء مستجداتالأوضاع في سائر ملفات المنطقة.

 

ومن جانبه، أكد وزير خارجية الجبل الأسود على الأهميةالتي توليها بلاده لتطوير العلاقات في المجالات المختلف، وكذا لتعزيز أطر التشاورمع مصر حول كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك والتنسيق في مختلف المحافل الدوليةوالإقليمية، معرباً عن تطلعه لاستثمار الزخم الذي تولد من خلال زيارته الحاليةللقاهرة بما يحقق تطلعات شعبي البلدين.