رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
اقتصاد

مدير مشروع بناء الضبعة بروساتوم: بدأنا إنشاء المفاعل أغسطس الماضي

منتدى موردي الصناعات النووية
منتدى موردي الصناعات النووية

قال اناتولى كوفتونوف مدير بناء محطة الضبعة النووية بشركة روساتوم، إن نوع المفاعلات النووية التي سيتم إنشاءها من نوع الماء المضغوط الذي يقاوم الكوارث الطبيعية.

وأضاف كوفتونوف، خلال منتدى موردي الصناعات النووية الذي تنظمها شركة روساتوم الروسية بالتعاون مع هيئة المحطات النووية، أنه سيتم الحصول على ترخيص بدا العمل بالمشروع بحلول عام 2020 ، لافتا إلى أنه تم بدا الإنشاءات في أغسطس الماضي.

و أوضح كوفتونوف، أنه بحلول عام 2026 سيصبح نسبة العمالة الروسية بالمحطة النووية 20% من إجمالي العاملين بهذا العام الذين يبلغ عددهم 1000 عامل و من المقرر أن تقل نسبة العمالة الروسية بالمحطة النووية المصرية بنهاية المشروع في 2029.

الجدير بالذكر أن محطة الضبعة هي أول محطة للطاقة النووية في مصر يتم إنشائها في مدينة الضبعة، محافظة مطروح على شواطئ البحر الأبيض المتوسط، على بعد حوالي 130 كم شمال غرب القاهرة، و تتكون من 4 وحدات للطاقة بسعة 1.2 جيجا واط لكل منها مفاعلات من نوع VVER (مفاعل الطاقة المائي المائي) من الجيل 3+ ، وهى ليست مجرد تقنية مبتكرة من أحدث جيل، ولكنها تقنية لديها بالفعل المراجع وتعمل بنجاح. وهناك ثلاث وحدات مزودة بمفاعلات من هذا الجيل تعمل بالفعل في روسيا في موقع المحطتين النوويتين نوفوفورونيج ولينينغراد.

مدير مشروع بناء الضبعة روساتوم المفاعل النووي منتدى موردي الصنلعات النووية الزمان

استطلاع الرأي

192