الدوري الإنجليزي يكشف خريطة الموسم القادم بالكامل ويفجر مفاجآت بالجملة الصين تستدعي سفير ألمانيا بعد اعتقالات بتهمة التجسس لصالح بكين المجلس الأعلى للثقافة ينظم ندوة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحق المؤلف محافظ مطروح يطمئن على صحة وكيل وزارة الأوقاف عقب تعرضه لحادث سير د.عادل عبد العظيم يتفقد محطة بحوث الإسماعيلية لمتابعة العمل وبرنامج الخضر ورفع كفاءة الأصول المقاولون العرب لإدارة المرافق تحصل على الجائزة الأولى في التشغيل والصيانة والتحول الرقمي بمنتدى مصر لإدارة الأصول بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن عدد من النزلاء المحكوم عليهم بعثة الزمالك تصل غانا لمواجهة دريمز في الكونفدرالية الأهلي يخسر أمام الترجى 21-25 في نصف نهائي الكؤوس الأفريقية لليد النائب عصام خليل: سيناء الفيروز ميراث الأجداد تبدد على رمالها مطامع الحالمين بايدن يعين مبعوثة جديدة للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط نيجيريا.. أمطار غزيرة تهدم سجنا وتمنح نزلاءه فرصة ذهبية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

«اقتصادية النواب» تشدد علي فاعلية الدور الرقابي.. وغلاب يؤكد: متابعة الأثر التشريعي ضرورة

شهد اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، الثلاثاء، تأكيدات علي ضرورة تفعيل الدور الرقابي بعد أن شهدت الأدوار الأربعة الماضية إصدار العديد من التشريعات الاقتصادية التي تحتاج لمتابعة الأثر القانوني والتشريعي لها، مع فاعلية الأداء الرقابي علي نتائجها في الشارع المصري، مشيرين إلي أن برنامج الإصلاح الاقتصادي  دعمته اللجنة ولكن النتائج الإيجابية علي أرض الواقع لم يلمسها المواطن المصري حتى الآن وهو ما يتطلب الرقابية البرلمانية.

وتوافق أعضاء اللجنة علي ضرورة عقد اجتماع  شامل بين اللجنة الاقتصادية والخطة والموازنة، والتضامن، لمراجعة كافة التشريعات التي صدرت من المجلس، ومتابعة  أثارها التشريعية ونتائجها علي أرض الواقع، علي أن يكون ذلك بحضور  الحكومة ممثلة في التخطيط والمالية  والتضامن، مع ضرورة العمل على تحقيق نتائج ملموسة للمواطن خلال الفترة المقبلة.

النائب أحمد سمير، رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، استعرض علي الأعضاء  مشروعات القوانين التى ستكون علي جدول  أعمال اللجنة بدور الانعقاد الخامس، من ضمنها قانون البنوك الذي تمت الموافقة عليها مؤخرا بمجلس الوزراء، وتعديل بعض أحكام قانون الإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية الصادر بالقانون رقم 93 لسنة 2000، وأيضا قانون التأجير التمويلي،  واستقلالية الرقابة المالية، وغيرها من التشريعات التي تمت إحالتها للجنة بدورالانعقاد الرابع ولم يتم الانتهاء منها بشكل نهائي.

وأكد سميرعلي أنه مع هذا الأداء التشريعي سيكون دور رقابي للجنة، وزيارات ميدانية، مؤكدا علي أن  لو الإصلاح الاقتصادي وبرنامجه الذي تم تطبيقه في مصر لكانت النتائج سلبية علي المجتمع، ورغم ذلك إلا أن النتائج  الإيجابية لم يلمسها المواطن حتى الآن، مؤكدا علي أن اللجنة لم تنكر جهد أحد.

واتفق معه النائب عمرو غلاب، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، مؤكدا علي أن اللجنة الاقتصادية  وفق صلاحياتها  المنوط بها القيام بالدور التشريعي  والرقابي  علي مختلف التشريعات المقدمة، ولا وصاية عليها من أحد، وجهودها التى تبذل في المستوي الرقابي والتشريعي من أجل الصالح العام  للمواطن والدولة المصرية، مشيرا إلي أن استكمال الدور الرقابي بجانب التشريع خلال الفترة المقبلة ضرورة مهمة.

ولفت إلي أن الاجتماع التنسيقي بين اللجنة الاقتصادية والخطة والموازنة والتضامن لابد أن يكون بأجندة محددة،  وواضحة من أجل متابعة الأثر التشريعي للقوانين التي صدرت والتعرف علي نتائجها علي أرض الواقع، مشيرا إلي أن الهدف النهائي هو الصالح العام والمواطن المصري الذي يسعى الجميع من أجله.

من ناحيته قال النائب محمد بدراوي عضو مجلس النواب، أن الدورالرقابي للجنة لابد منه، خاصة أنه طوال السنوات الأربعة الماضية يتم إصدار العديد من التشريعات التي في حاجة إلي متابعة، مؤكدا علي أن المتابعة ستكون من خلال الدور الرقابي، مشيرا إلي  أن  الكثير من الأوضاع في حاجة إلي مراجعة دقيقة.

وانتقد النائب حسن السيد، عضو مجلس النواب، عدم تطبيق الحكومة للحد الأدنى للأجور حتى الآن رغم ما تم من تعليمات من رئيس الجمهورية، مؤكدا علي أن عدد من الوزارات لم تطبقه رغم اعتماد وزارة المالية الموارد المطلوبة في الموازنة، مؤكدا علي أن مثل هذه الأوضاع تتطلب فاعلية الأداء الرقابي للجنة.

موضوعات متعلقة