رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

محافظات

رئيس جامعة قناة السويس: يسلم شهادات البرنامج التدريبي للأطباء من 18 دولة إفريقية

رئيس جامعة قناة السويس يتوسط طلابه
رئيس جامعة قناة السويس يتوسط طلابه

أكد الدكتور طارق راشد رحمي، رئيس جامعة قناة السويس، أن العلم هو الوسيلة للشراكة بين الشعوب لتبادل الخبرات العلمية والطبية.

جاء ذلك خلال ختام البرنامج التدريبي الثالث، تحت عنوان: "الإدارة المتكاملة لصحة الأمهات والأطفال حديثي الولادة"، الذي عقد خلال الفترة من ١٥ سبتمبر وحتى ٢١ أكتوبر ٢٠١٩.


وعبر "رحمي"، عن سعادته بوجود أشقائنا من الدول الإفريقية ودول حوض النيل ضمن المتدربين، متمنيا لهم مزيدا من سبل التعاون المشترك.

 

وأشاد رئيس جامعة قناة السويس، بما أبداه الأطباء الأفارقة المتدربين من تقديرهم الشديد لمصر ولجامعة قناة السويس وتميز مستوى البرنامج التدريبي الذي تلقوه بالجامعة وأنهم سينقلون تجربتهم لزملائهم وتشجيعهم على الدراسه بمصر بمختلف البرامج التي تقدمها جامعة قناة السويس بجميع الكليات.


ويشار إلى أن هذا البرنامج يأتي بالتعاون بين جامعة قناة السويس ووزارة الخارجية المصرية، وهيئة التعاون الدولي اليابانية الجايكا، وتحت إشراف عام الدكتورة ماجدة هجرس نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور أسامة عنتر عميد كلية الطب.


وقد رحبت الدكتورة ماجدة هجرس، خلال كلمتها بالمتدربين من جميع الدول الأفريقية و تمنت ان يكونوا قد حصلوا على كل الخبرات و المعارف من خلال البرنامج التدريبي.
وحضر حفل الختام يوشيفومى اومورا رئيس مكتب الجايكا بالقاهرة، وهواوا كوشيلى سفيرة نيجيريا
وهالة شكري مسئولة مكتب الجايكا بالقاهرة و الدكتورة سهى يونس مدير برامج الجايكا بجامعة قناة السويس و الدكتور عمر فتحي مقرر البرنامج والدكتور محمد فؤاد والدكتوره منى كريم منسقى البرنامج وأعضاء هيئة التدريس بكليه الطب

وأوضح الدكتور أسامة، أن البرنامج يهدف التى تدريب هذه الكوادر على التشخيص «الإكلينيكي»، باستخدام أحدث الوسائل والأجهزة الطبيه ؛وتمنى أن يعود جميع المتدربين الى بلادهم بخبرات و معارف أكثر من خلال تطبيق ما تم دراسته خلال البرنامج.

وأشارت الدكتورة سهى يونس مدير برنامج الجايكا، إلى البرنامج جاء للتدريب بكلية الطب على الوسائل الحديثة لتحسين صحة الأمهات قبل وبعد الولادة بمشاركة عشرون متدرب فى مجال الرعاية الصحية من الأطباء وهيئة التمريض وفنيين المعامل من الدول الإفريقية الاتيه( كينيا ، تنزانيا، ليبيريا، أوغندا، ملاوى، زامبيا، بوروندى، نيجيريا، السنغال ، الكونغو الديمقراطية، جيبوتى، السودان، جنوب السودان ، أثيوبيا ، إرتريا، الصومال، غانا،مصر)

وأشار الدكتور عمر فتحي، مقرر البرنامج إلى أن أعمال الدورة استمرت على مدار خمس أسابيع حيث عقدت بالمستشفى الجامعي، وشملت محاضرات نظرية و ندوات و مناقشات مفتوحة و حلقات تدريب معملية بالمستشفى الجامعي ودراسة أساليب البحث العلمي.


وإلى جانب زيارات ميدانية لبعض المراكز البحثية التابعة لجامعة قناة السويس، وكذلك تنظيم رحلات ترفيهية فى عطلات نهاية الأسبوع.

وقام رئيس الجامعة في نهاية حفل الختام بتسليم شهادات إتمام الدورة للمتدربين فى نهاية حفل الختام.