رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
خارجي

متخصص بالشئون التركية: روسيا استفادت من انسحاب أمريكا من سوريا

جريدة الزمان

قال الدكتور خورشيد دلي، المتخصص في الشئون التركية، إن لقاء القمة بين الرئيس الأمريكي ونظيره التركي لن يؤدي لنتائج سياسية حقيقية، مضيفًا: "ترامب وأردوغان حاولا إظهار التوافق وتسويق نوع من المفاهيم السياسية بخصوص العديد من القضايا، خاصة ما يجري في سوريا، والخلافات ما زالت في موقعها تماما".

وأضاف "دلي" خلال مداخلة هاتفية له من بيروت بنشرة أخبار "TeN" أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يؤيد الأكراد وأشاد بهم من قبل أثناء مواجهتهم لـ"داعش"، كما أن وزير الدفاع الأمريكي قد تمسك بالتحالف مع قوات سوريا الديمقراطية، موضحا أن الملفات الخلافية بين البلدين تتصاعد بشكل كبير من قضية فتح الله جولن وصواريخ S400 وقضية اعتراف مجلس النواب الأمريكي بالإبادة الجماعية التي قامت بها تركيا ضد الأرمن.

وأوضح أن الخلافات الأمريكية التركية أكبر من أن يتم حلها بالمجاملات السياسية بين ترامب وأردوغان، مضيفا: "هناك رفض من قبل الرأي العام الأمريكي لزيارة أردوغان لأمريكا؛ وعلى رأسهم الكونجرس الأمريكي والصحافة الأمريكية التي وصفته بالديكتاتور".

وأشار إلى أنه تم تفكيك بعض القواعد الأمريكية من شمال شرق سوريا وانسحابها؛ وهو ما استفادت منه روسيا لتصبح القوى المؤثرة والفاعلة في تلك المنطقة، حيث إن روسيا لها مصالح مع تركيا تتجاوز الأزمة السورية؛ وهناك مصالح متبادلة بين الدولتين تتعلق بخط الغاز الجنوبي والمفاعلات النووية.

استطلاع الرأي

192