هيئة الرعاية الصحية تعلن خارطة طريق عملها لعام 2024 في محور الصيدلة وإدارة الدواء إسكان النواب: وقف قضايا أصحاب مخالفات البناء بعد دفع رسوم الفحص وجدية التصالح محمد شمروخ رئيساً تنفيذياً للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات مسؤولون لبنانيون يشيرون إلى تورط الموساد الإسرائيلي في قتل محمد سرور المعاقب أمريكيا حماس تطالب بمحاسبة فورية لإسرائيل بعد اكتشاف مقبرة جماعية في مجمع الشفاء الطبي التابعي: عبدالمنعم يلعب بغرور مع الأهلي.. وكان يجب طرده في القمة جوتيريش يدعو إلى إصلاح شامل للهيكل المالي العالمي حسين لبيب يعلق على قرارات إبراهيم نور الدين في مباراة القمة رضا البلتاجي: كريم نيدفيد استحق بطاقة حمراء في مباراة القمة وزير الخارجية يستقبل كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة الزراعة تبدأ في تلقي طلبات المشاركة في النسخة ٩١ لمعرض زهور الربيع رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية: 24 ألف زيارة رقابة لمنظومة التأمين الصحي الشامل
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

ماري كويني اللبنانية التي عشقت السينما المصرية وتبنت قضايا المرأةبأفلامها

اليوم ..ذكري ميلاد أهم منتجة ومونتيرة وممثلة ووالدة نادر جلال.. تعرف عليها

الفنانة والمنتجة والمونتيرة ماري كويني
الفنانة والمنتجة والمونتيرة ماري كويني

يمثل اليوم 13 نوفمبر من عام 1913 هو ميلاد لأهم ممثلة ومنتجة ومركبة افلام ومونتيرة هي ماري كويني حيث ولدت فى مدينة تنورين فى لبنان كان ابوها بطرس يونس يعمل مزارع ..

وعندما توفي اتنقلت مع امها وأختها هند للاقامة فى مصر مع خالتها الممثلة والمنتجة اسيا داغر وعمها الصحفي اسعد داغر اللى كان بيعمل بالجريدة اليومية الاهرام ..

تعرف علي اهم محطات بحياة الرائعة الجميلة ماري كويني

  • بدأت كويني العمل  فى السينما سنه 1929 فى فيلم غادة الصحراء لما رشحها المخرج التركى وداد عرفى للتمثيل فى الفيلم لاول مرة مع خالتها أسيا داغر
  • اسست مع زوجها احمد جلال شركة "ستوديو جلال" سنه 1942
  • تبنت قضايا المرأة بأفلامها حيث ساندتها من خلال فيلم السجينة رقم 13 والهام والزوجة السابعة وضحية غرامي وغيرها من الافلام التي كانت توضح قيمة المرأة بالمجتمع واهمية خروجها لمجال العمل ..
  • كانت هى اول من استورد اول معمل الوان سينما فى الشرق الأوسط سنه 1957
  • تزوجت الفنانة ماري كويني من المخرج احمد جلال وأسسا سوياً شركة مستقلة عن خالتها وتقاسما العمل حيث أنه هو يؤلف ويخرج وهي تساعده في صياغة السيناريو والمونتاج والتمثيل، وقد كانا ثنائياً من أهم رواد السينما وسبقتها إمينة محمد وفاطمة رشدي وخالتها اسيا..
  • قامت بالانتاج لإبنها المخرج نادر جلال وشجعته لاقتحام المجال حيث انتجت له اول فيلم وهو "غدا يعود الحب "كما انتجت له فيلم بدور بطولة نجلاء فتحي ومحمود يس ..
  • قامت بتبني القضايا الاجتماعية للمجتمع العربي والمصري ..
  • انتجت لاسماعيل يس فيلمين وهو المليونير الفقير واسماعيل يس في جنينة الحيوانات ..ومن افلامها  امير الاحلام وعودة الغائب وبنت الباشا المدير وعندما تحب المرأة والفتاة المتمردة وغيرها من الافلام انتجت مايقرب من ثلاثين فيلما ..
  • حصلت علي شهادة تكريم من مهرجان الهند عن فيلم ابن النيل بطولة شكري سرحان وحصلت علي جائزة الدولة التشجيعية علي فيلم حب من نار بطولة شادية وشكري سرحان اخراج حسن الامام وحصلت علي اخر تكريم من المركز الكاثوليكي عام 1982 عن فيلم بدور اخراج نادر جلال ,,
  • وتوفيت في نفس شهر ميلادها 25 نوفمبر عام 2003 بعد رحلة كفاح بالسينما المصرية كمونتيرة ومركبة افلام ومنتجة وممثلة بعد مايقرب من اربعين عام للعمل بالسينما المصرية