رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

المالكي يدعو إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية رداً على إعلان بومبيو

دعا وزير الخارجيَّة والمغتربين الفلسطينيين دكتور رياض المالكي الحكومة اليونانية إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

جاء ذلك خلال استقباله الأمين العام لوزارة الخارجية اليونانية ثيميستوكليس ديميرس في مقر الوزارة بمدينة رام الله اليوم الثلاثاء، بحضور وكيل الوزارة امل جادو والقنصل اليوناني العام في القدس.

أكد الوزير المالكي أن إعلان بومبيو "أن المستوطنات لا تتعارض مع القانون الدولي"، انتهاك صارخاً للقانون الدولي، معتبراً انه عدواناً امريكياً على شعبنا وحقوقه وانقلاب أمريكي على الشرعية الدولية وقراراتها وعلى القانون الدولي.

وحذر من استغلال الحكومة الإسرائيلية هذا الإعلان لضم الضفة الغربية المحتلة وفرض القانون الإسرائيلي عليها لانهاء حل الدولتين، داعيا المجتمع الدولي لحماية القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

ولفت الى أن رد الاتحاد الأوروبي على إعلان بومبيو كان دون المطلوب ومخيب الآمال، محذرا من ان الاعلان سيجر المنطقة إلى دوامة عنف.

وفي السياق ذاته أشار المالكي الى قرار البرلمان اليوناني عام 2015 بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وأشار المالكي إلى أن عقد اجتماع المشاورات السياسية بين البلدين في رام الله رسالة مهمة في تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية معربا عن تطلعه لعقد اجتماع اللجنة الوزارية.