رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

في ذكرى وفاتها الـ24.. ليلى مراد اكتشفها عبد الوهاب ونجحت مع أنور وجدي

الفنانة ليلي مراد
الفنانة ليلي مراد

تحل اليوم الذكرى الـ24 لوفاة قيثارة الغناء العربي الفنانة الكبيرة ليلى مراد عن عمر 77 عاما، حيث إنها من موليد الإسكندرية عام 1918، لأسرة يهودية الأصل وكان اسمها ليليان ووالدها هو الفنان إبراهيم زكى مراد، الذي قام بأداء أوبريت العشرة الطيبة الذي لحنه الموسيقار سيد درويش، وأمها جميلة سالومون يهودية من أصل بولندي.

بدأت مشوارها الفني في سن الـ14، وذلك بالغناء في الحفلات الخاصة ثم العامة، وكان الموسيقار محمد عبد الوهاب هو أول من تبناها فنيا واختارها لبطولة فيلم "يحيا الحب" أمامه.

ورغم النقد الشديد الذي وجه لها بعد عرض الفيلم، إلا أن الفنان يوسف وهبي، عرض عليها مشاركته في فيلم "ليلة ممطرة" نهاية عام 1939.

أعلنت إسلامها عام 1946 في مشيخة الأزهر أمام الشيخ محمود أبوالعيون، واستمرت على الدين الإسلامى إلى أن توفت عام 1995.

في عام 1941 كان أول تعارف بين ليلى وأنور في فيلم "ليلى بنت الريف"، وكانت بداية لقصة حب توجت بالزواج عام 1945، حيث فاجأها في أحد أيام تصوير فيلمها "ليلى بنت الفقراء" بأمر الزواج وبالفعل كان المشهد الختامي للفيلم هو حفل الزفاف الحقيقي لليلى وأنور وكونا واحد من أشهر الثنائيات التي عرفتها السينما المصرية.

واستمر زواجهم قرابة 8 سنوات، قدما معا 8 أفلام مختلفة، حتى تم الطلاق بشكل نهائي عام 1953 بعد العديد من المشاكل التي استمرت أعوام بسبب تدخل المصالح الشخصية لأنور واحتكارها فنيا لصالح شركة إنتاجه، وعدم منحها أي أجر نظير أعمالها معه، بالإضافة إلى احتكارها وعدم السماح لها بالعمل مع أي شركة أخرى.

فيلم "عنبر"

فيلم "قلبي دليلي"

فيلم "غزل البنات" مع الفنان الكبير نجيب الريحاني

فيلم "ليلى بنت الأكابر"

ثم تزوجت من وجيه أباظة سرا بسبب ممانعة عائلته العريقة، وأنجبت منه ابنها أشرف ثم تزوجت فطين عبد الوهاب الذي أنجبت منه ولدها زكي.

كرمت "ليلى مراد" في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورة 1998 بمنحها شهادة تقدير تسلمتها عنها الفنانة ليلى علوي.

في عام2007 قام فريق عمل فيلم في شقة مصر الجديدة ، بإهداء الفيلم إلى ليلى مراد من خلال عبارة ظهرت في نهاية الفيلم " إهداء إلى ليلى مراد .... صوت الحب لكل الأجيال "

  •