رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

عقارات

محمد علوي: 2020 الاختبار الحقيقى للشركات العقارية

 محمد علوي، رئيس شركة هوم بيري للتطوير
محمد علوي، رئيس شركة هوم بيري للتطوير

قال محمد علوي، رئيس شركة هوم بيري للتطوير والاستشارات العقارية، إن 2019 كانت عام الاختبار للسوق العقاري فشهد ظهور للمطورين الجدد بالسوق ومنافسة قوية بين المطورين بالسوق، بالإضافة إلى طروحات استثمارية كبيرة بالسوق، لافتا إلى أن هذا العام كان صعبا على الشركات الصغيرة.

أضاف في لقائه ببرنامج اختار صح على قناة المحور، وتقدمه رانيا الشامى أن العام المقبل سيكون المقياس الحقيقي للسوق واختبار قدرة المطورين فى التعامل مع المتغيرات المتلاحقة ، ونصح المطورين العقاريين بالبحث عن احتياجات العميل ومصلحته وليس السوق.

أشار إلى أن نظام السداد الخاص بـ0 % مقدم يمثل فائدة عاجلة للعميل ولكنه ضار على مدى تنفيذ المشروع حيث إن هذا يعنى انخفاض حصيلة الشركة المالية من البيع حتى موعد التسليم وبالتالى قد لا يستطيع المطور إنهاء المشروع فى الوقت المحدد وتكون نتائجه سلبية على الطرفين .

أشار إلى أنه إذا كان هذا العرض لبيع وحدات من الصعب تسويقها فهذا أمر منطقي ومقبول ولكن في حالة وحدات قابلة للتسويق بسهولة فيكون بدون داع ويضعف قدرة المطور.

أوضح أن قوة الأسواق العقارية حول العالم تحدد من المبيعات الكاش وإعادة البيع "الرسيل" لأنها تؤدى لسرعة فى دوران رأس المال من إعادة البيع وينتج عنه مطورون جدد.

إلا أن أنظمة السداد الحالية تضعف قوة "الرسيل" بعد أن وجد العميل فرصا لعدم استغلال السيولة المتوافرة لديه مع أنظمة تمتد ل١٤ سنة وبالتالى تحول للاستثمار على المدى الطويل بدل إعادة البيع .

أكد أهمية دعم الدولة سوق إعادة البيع من خلال مبادرة التمويل العقارى للشرائح المتوسطة وكان من الأفضل عدم التقيد بمساحات لا تتجاوز 150 مترا مربعا.